الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

يوم النقطة.. والإلهام

قام بيتر رينولد Peter H. Reynolds بتأليف قصة للأطفال اسمها «النقطةThe Dot -»، يحكي فيها قصة فتاة تفتقر إلى الثقة بنفسها، وترى أنها غير قادرة على الرسم، فتشجّتعها معلّمتها على ترك علامة على الصفحة البيضاء، المهم أن تبدأ بشيء. بتذمّر صامت ويأس مكتوم، ترسم الفتاة نقطة واضحة في منتصف الصفح، ثم تطلب منها معلّمتها التوقيع أسفلها.

تتفاجأ الفتاة بعد أسبوع برسمتها «النقطة» معلّقة في إطار ذهبي جميل فوق مكتب معلّمتها، وكانت تلك الشرارة الأولى، إذ تقرر تكرار المحاولة، لكن ستجرّب رسم نقاط ملوّنة في لوحات كثيرة.

ينتهي المطاف بهذه اللوحات في معرض يلاقي استحسان الجمهور، وخلال المعرض، تحاول الفتاة تشجيع طفلٍ آخر يظن أنه غير قادرٍ على رسم خط مستقيم بلا مسطرة، وحين يرسم خطه المتعرّج فعلاً، تطلب منه التوقيع أسفل الصفحة، وبهذا تنتقل الطاقات من شخصٍ لآخر، وتكبر دائرة الإبداع في المجتمع.


لاقت قصة النقطة بفلسفتها البسيطة إعجاب معلّمين كُثر، الأمر الذي أدى إلى إعلان يوم 15 من سبتمبر من كل عام يوم النقطة في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث يحتفل فيه المعلّمون بنقاط الانطلاق الصغيرة داخل الصغار والكبار، وابتداع طرق لا نهائية للاحتفال بالنقطة، ككتابة القصص، أو تنظيم المعارض الفنية، أو أداء الرقصات.


كما قامت دار النشر بالتعاون مع الكاتب بإصدار كتيّب إرشادات خاص لهذه المناسبة، يُعين أولياء الأمور والمعلّمين على الاستفادة القصوى من هذا اليوم بطرق تعليمية مختلفة.

المهم، أن الإخلاص يقود إلى الإلهام.. هذا ما أخبرنا فعل المعلّمة، والإبداع لا يحتاج إلى التسويف.. هذا ما أخبرنا فعل الطفلة، ونقطة الانطلاق رغم بساطتها، يمكن أن تكون بداية لنهايات عظيمة.