الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

اللَّوْن الأزرق.. معانٍ ودلالات

اللون الأزرق أحد الألوان المهمة بين مجموعة الألوان في العالم، فهو لون مميز وذو مكانة خاصة بين الألوان، وله عدة دلالات ورمزية في عدد من الثقافات، وهو اللون الذي اتّخذته كثير من الأسر المالكة رمزاً لها، علاوة على أنه لون رئيسي في الزخارف اللونية للأواني الزجاجية والخزف والبورسلان والفخار والحجر.

يرمز إلى أمور عدة حسب درجة تركيزه أو تخفيفه، فكلما كان داكناً رمز إلى القوة والإثارة، وقد يرمز إلى الهدوء والسكينة في بعض الأحيان، مثلما يتمثل عند الصوفية والمتبتلين، وهناك معانٍ أخرى كالثقة والولاء والقوة والخيال والإلهام والمودة.

هذه الأيام يرمز للمولود الذكر باللون الأزرق، كما يرمز للثقافة به، وقد اتخذته اليونيسكو (منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة) لوناً لشعارها وإطاراً لغالبية منشوراتها وموقعها وحساباتها في وسائل التواصل الاجتماعي.


في الإمارات العربية المتحدة اللون الأزرق الشهير هو لون النيل، أو كما يسميها بعض العرب (النَّيلة)، وللنيل استخدامات عدة، منها: أنه يستخدم لطلاء باطن البراقع النسائية لوقاية وجوه النساء والحفاظ على رونقها، كما يستخدم النيل في دهن جسم العروس قبل موعد زفافها بأسبوع أو أكثر لزيادة بياضها ورونق جلدها، كما كان النيل يستخدم في تلوين بعض الزخارف الجبسية، وكذلك مسحوق النيل المسمى (كِوِيتْ) يستخدم في غسل الملابس البيضاء لزيادة بريق بياضها.


أما في المغرب فيرمز إلى الصوفية، فتجد غالبية الصوامع والزوايا لها قبب زرقاء، كما أن الصوفية يتخذون من لون الخرز الأزرق والفيروز لوناً لسبحاتهم وقلائدهم، كذلك فإن الأزرق لون لكثير من الأردية والخرق التي يلتحفون بها.

ثم نجد أن الطوارق أيضاً يتخذون من الأزرق لوناً لزيهم وعمائمهم، كما يستخدمون النيل لدهن وجوههم اتقاء لأشعة الشمس، وهو لون يكاد يغمر رمال الصحراء عند الطوارق لكثرة استخدامهم له.

كما أن الموريتانيين يستخدمونه في تطريز أزياء الرجال عندهم، وكذلك كثير من الشعوب يستخدمونه في المباني، سواء للتزيين والزخرفة، أو لدهن الأبواب والشَّبابيك.