الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

الشبكات الاجتماعية في موقع صعب

حُجب تويتر في نيجيريا بعد أيام من حذف تويتر لتغريدة من الرئيس النيجيري محمد بخاري، ووجه النائب العام في نجيريا شركات الاتصالات للتعاون مع النيابة لمعاقبة أي شخص يحاول تجاوز الحجب، وفي الهند الحكومة الهندية تهدد تويتر في حال لم تلتزم الشبكة الاجتماعية بقوانين جديدة متعلقة بالشبكات الاجتماعية.

من بين هذه القوانين حذف أي محتوى من الشبكة خلال 36 ساعة بعد وصول طلب قانوني لهذا الحذف، المشكلة في هذا القانون أنه استخدم وسيستخدم لمحاولة حذف محتوى صحيح وغير مخالف لأي قوانين لكنه ينتقد الحكومة الهندية، مثلاً في أبريل هذا العام حذفت تويتر أكثر من 50 تغريدة تنتقد تعامل الحكومة الهندية مع جائحة كوفيد.

أحياناً تويتر لا يحذف المحتوى لكن يخفيه عن سكان البلد فلا يمكنهم الوصول إليه، لكن يمكن لأي شخص من أي بلد آخر الوصول إليه، هذه محاولة للموازنة بين مطالبات الحكومات ومحاولة تويتر أن يكون منصة مفتوحة يمكن للجميع استخدامها لإبداء أي رأي.


ما حدث في أمريكا في بداية هذا العام من اقتحام مبنى الكابتول جعل الشبكات الاجتماعية أكثر جديّة في تعاملها مع الشائعات والمعلومات الخطأ والمحتوى الذي يهدد حياة الآخرين، كل من تويتر وفيسبوك أعطت السياسيين حرية أكبر وهذا أدى إلى نشر محتوى سيء وله عواقب وخيمة في عدة دول، الآن فكلاهما يحاول تغيير ذلك.


الشبكات الاجتماعية تحاول أن تطبق قواعدها على مستوى العالم وهذا أدى إلى تصادم بينها وبين بعض الحكومات، الشبكات الاجتماعية واجهت مشاكل صعبة والقادم سيكون أكثر صعوبة.