السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

الأصفر.. لون واقٍ

اللون الأصفر لون مميز، له كثير من الدلالات والرموز في عدد من الثقافات، منها ما هو إيجابي ومنها ما هو سلبي، وهو ما كان لونه «الصفرة»، ويطلق على لون الذهب ونحوه، الجمع «صُفر»، والمؤنث صفراء.. هكذا ورد في معجم الرائد.

هنا في الإمارات مثل شعبي شهير يقول: (البس أصفر وقابل عدوك)، وهو مثل فيه رمزية خاصة حول تحفيز الشخص للاستعداد والتأهب لملاقاة الأعداء، من خلال الزي الأصفر الذي هو كناية عن الدرع الواقي واللباس القوي، وكذلك تنعت الشمس في بعض حالاتها باللون الأصفر، وهو لون بشارة الرطب، فإذا اصفر لون الرطب استبشرت الناس بموسم جميل في كثير من محاصيل النخيل.

كما أن اللون الأصفر هو لون محبب للنساء فكثير من الأقمشة التي يستخدمنها ذات لون أصفر، والحال ذاتها عند الرجال، فالرجال يلبسون اللون الأصفر الواضح وكذلك درجاته المخففة، إلى أن يصلوا إلى لون مخفف أقرب للأبيض يسمى اللاس أو اللاسي.


عبارة «وجهه مصفر» تعني أن الشخص الموصوف مريض، فيقال للشخص الذي يُظن أنه مريض إن وجهه مصفر، وكذلك يكون ذلك الوصف للزرع، فإذا قيل اصفر الزرع فيعني أنه قارب الذبول، كذلك تنعت المواسم فيقال هذا الموسم أصفر أي إنه موسم ينبئ بهياف الزرع وذبول المحاصيل فيه، قد يكون كناية عن الخريف لذلك يسمى الخريف في الإمارات «اصفري»، وهناك مرض شهير هو مرض بوصفار «الحمى الصفراء» يصيب الأطفال بكثرة لكنه أيضاً يصيب الكبار.


واللون الأصفر لون مميز في البهارات والطهي، و كذلك في الاستطباب و التزيّن كالكرم والزعفران والشوران (العصفر) و الورس.

كما يرمز إلى الثراء، وذلك يعود إلى أنه لون الذهب، وكذلك يرمز إلى اليأس والانهيار، وهي أشبه بأوصاف المريض التي ذكرناها سابقاً فيلاحظ اصفرار الوجه، أو شحوبه فيرمز له بالصفار، وهو يرمز أيضاً إلى الخديعة والغش.

من جانب آخر، فإنه يرمز إلى الابتسامة الخبيثة حيث تُسمّى الابتسامة الخبيثة الابتسامة الصفراء، وهو لون مقدس عند الهندوس، وكذلك طوائف بوذية أخرى.