الثلاثاء - 19 مارس 2024
الثلاثاء - 19 مارس 2024

مليون مبارك.. ولكن

مليون مبارك على تأهل الأبيض الإماراتي للمرحلة الثانية والحاسمة لتصفيات مونديال 2022، وتأهله في نفس الوقت لنهائيات كأس أمم آسيا، ومنح الفوز الإماراتي على فيتنام، صدارة المجموعة السابعة، واصطياد كل العصافير بحجر واحد، بالتأهل بدون حاجة إلى دخول تعقيدات «حسبة برما» لأصحاب المركز الثاني، وكان بمثابة رد اعتبار لخسارة الأبيض ذهاباً أمام فيتنام، واستعادة الثقة بقدرات اللاعبين، وتحملهم المسؤولية، وتجاوز أخطاء المرحلة السابقة.

وأخيراً كانت الانتصارات الأربعة والتأهل بمثابة رد اعتبار للجهاز الفني الهولندي بقيادة مارفيك ونجاحه في الفرصة الثانية، بعد فشله وإقالته في التجربة الأولى.

ويستحق الإشادة والتقدير اتحاد الكرة برئاسة الشيخ راشد النعيمي، لتحفيزه اللاعبين ورفع معنوياتهم، وكذلك على جرأته في اتخاذ خطوة العودة للتعاقد مع مارفيك رغم فشل تجربته السابقة، وتجديد الثقة فيه بعد وضعه أمام مسؤولياته وإجباره على احترام مهام عمله بالإقامة في الإمارات ومتابعة الفريق ميدانياً وليس من خلال فيديوهات وتقارير مساعديه.

وقبل إغلاق صفحة التهنئة والإشادة بما قدمه اللاعبون وجهدهم الكبير ونجاح قيادة مارفيك، يجب التنويه، ببعض دروس مرحلة الذهاب، والفترة الصعبة باحتلال المركز الرابع، وأعتقد أنه لولا تأجيل التصفيات بسبب جائحة كورونا، وتمديد الفرصة لتغيير المدربين الصربي والكولومبي للمنتخب والعودة إلى مارفيك، والوقت الذي وجده مارفيك، وانتخاب اتحاد الكرة الجديد وجرأته وتركيزه مع المدرب الجديد، لما كان المنتخب وهذا الجيل، قد حصلا على فرصة تعويض ما سبق واستعادا الثقة وعادا من جديد، إلى الطموحات في المنافسة سواء في النهائيات الآسيوية أو خوض المرحلة الأخيرة من صراع التأهل للمونديال.

وأرجو ألا يغري النجاح مارفيك، بأن يتجاهل أخطاء المرحلة الثانية، سواء بقلة المباريات التجريبية، وأخطاء الأداء، التي قللت بريق الفوزين الكبيرين على تايلاند 3/1 وعلى فيتنام 3/2، في المراحل الأخيرة من المباراتين، بافتقاد التركيز وارتباك الدفاع.

مليون مبارك على استعادة الثقة وفاعلية الهجوم والروح القتالية والانتصارات المتتالية، ولكن أرجو أن يدرك مارفيك واللاعبون، أن المرحلة القادمة في تصفيات المونديال ستكون أصعب بكثير، فمواجهة أستراليا واليابان، أو كوريا الجنوبية وإيران، أصعب بكثير من اللعب أمام إندونيسيا وفيتنام.