الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

كيف يعود العين؟

واصل الزعيم مساعيه من أجل العودة إلى طريقه الصحيح والمعتاد عنه طيلة السنوات الماضية، وجدد عقود عدة لاعبين شباب، إضافة إلى إبرام صفقات جديدة على مستوى اللاعبين المحترفين، في مقدمتهم الأرجنتيني سيبستيان جوانكا قادماً من الشباب السعودي، كما ربطته تقارير أخرى بلاعبين أجانب مميزين، في حال التعاقد معهم.

دائماً ما كنت أقول إن مشكلة العين ليست في المدربين الذين تعاقد معهم في السنوات الأخيرة، بل تكمن في نوعية اللاعبين المحليين والأجانب، ودائماً ما نؤكد أن الفريق لن يعاني في مسألة المنافسة وتحقيق الألقاب المحلية، لأن الفوز بلقب محلي لا يحتاج إلى الكثير من العمل، بل طموحات الفريق يجب أن تكون مرتبطة بالمنافسة على المجد القاري، كما عودنا العين دائماً.

يبقى التساؤل المطروح، متى سيعود العين ليكون كما عهدناه دوماً، فريق تصعب مجاراته قارياً، ونادٍ ينافس في كل موسم على المسابقات المحلية، يضم في صفوفه أفضل اللاعبين المحليين، إضافة إلى أجانب على مستوى عالٍ جداً من نوعية الغاني أسمواه جيان، والتشيلي فالديفيا، والكثير من الأسماء التي ما زالت عالقة في أذهان كل محب وعاشق للفريق البنفسجي ولتاريخه.

عودة العين يجب أن تحدث، لأن تعافيه في مصلحة كرة القدم الإماراتية بشكل عام، فهو واجهة اللعبة لدينا قارياً، كما كان دائماً الرافد الأساسي لمنتخباتنا الوطنية بأفضل اللاعبين، إلا أن هذا الأمر أصبح غير معروف عن الفريق مؤخراً.

المشكلة الأساسية من وجهة نظري تكمن في أكاديمية الفريق، التي باتت لا تضخ العناصر الذين يمتلكون جينات الفريق الأول في العين بكل صراحة، وأصبحت تخرج بلاعبين لا يمتلكون هوية البطل والمنافسة القارية، كما كانت المشكلة في الفجوة التي حدثت عقب آخر جيل وصل إلى نهائي دوري أبطال آسيا 2016.

النادي بحاجة الآن إلى إعادة صياغة بالنسبة لمنظومة كرة القدم، والفرق التي مثل العين لا تصبر سنوات طويلة حتى تعود إلى البطولات، لذلك يجب أن تكون هناك استراتيجية للنهوض بالفريق في أسرع وقت ممكن، وفي ذات الوقت ضمان استمرارية العمل بالنسبة للمستقبل البعيد.