الجمعة - 17 سبتمبر 2021
الجمعة - 17 سبتمبر 2021

حتى لا نعود إلى الوراء

عبدالله النعيمي
عبدالله النعيمي كاتب وروائي ـ الإمارات

يحدث أن يرتفع البنيان، ويتراجع الفكر.. حدث ذلك في مجتمعات كثيرة كانت تعيش نهضة شاملة قبل عشرات السنين، واليوم نراها غارقة في الفوضى والتخلف.. ويحدث أيضاً أن ينعم الإنسان بكل وسائل الرفاهية، من سيارات فارهة ومساكن فخمة وأسواق حديثة عامرة بالبضائع والسلع ومقاهٍ عالمية تتنوع فيها الأطعمة والمشروبات.. لكنه لا يقدر النعم التي يتقلب فيها.. فتجده يهاجم بشدة السياسات المنفتحة التي قادت إلى هذه النهضة، ويتغنى بشعارات فارغة لم تجرَّ على مجتمعاتها إلا الخراب.

لهذا كله، من الضروري جداً أن تتفطن الجهات المعنية إلى كل ردة فكرية تحدث في المجتمع، وتسارع على الفور لدراسة أسبابها، وذلك لنزع فتيلها، وضمان استمرارية المجتمع في التقدم إلى الأمام.. لأنه لا يمكن لأي تنمية أن تستمر، في حالة تراجع المجتمع فكرياً.. لأن الفكر أساس كل نهضة، وبدونه ينهار كل شيء.. مهما بدا صلباً، ولامعاً من الخارج.

قرأت قبل أيام تغريدات في تويتر، يتغنى صاحبها المتخفي خلف اسم وهمي وصورة مستعارة بأيام الجواري وأسواق النخاسة، ويقول بلهجة متبجحة: «لو كان الجهاد مستمراً حتى اليوم، لما احتجنا لدفع مهور عالية.. لأن البديل سيكون موجوداً»، ويقصد المغرد هنا الجواري طبعاً!

لم أصدم بما يقول، بقدر ما صدمت من كونه طالب هندسة يدرس في إحدى الجامعات العربية المرموقة.

هذا الطالب يكتسب العلم التطبيقي كل يوم في جامعته، لكنه للأسف لا يمتلك الأساس الفكري الذي يحميه من الانزلاق خلف أطروحات رجعية شاذة، تمجد العنف وتحتقر الإنسان.

#بلا_حدود