الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

القواعد العشرة لـ«حلاوة المولد»

قبل أي كلام.. صلوا على خير من طلعت عليه الشمس.. عليه أفضل الصلاة والتسليم.

فنور النبي العدنان، طاقة تسري في الأرواح تشق الظلام وسط شرايين مسدودة بجبال الهموم وغيوم المعاناة، تأتينا كل عام وتربت على أكتافنا، وتمسح على رؤوسنا المفعمة بالألم، فمن بهاء وحلاوة وجه الرسول «صلى الله عليه وسلم» الأبيض، يخرج كل طيب وجميل.

علبة حلاوة المولد كالدولة تحكمها قوانين، ولها سيادة وقيادة، وبداخلها شعب مختار تتعدد أجناسه وتتفرد مزاياه، وإذا أردت أن تدخل عالم علبة حلاوة المولد فتعال وأهلاً بك.. لكن اقرأ هذه القواعد العشرة.

أولاً، لكل منظومة كبيرها.. وكبير علبة حلاوة المولد وزعيمها الأوحد وملكها المتوج هو «الملبن أبو حبل»، فشكله المنساب وعُودُه الفتّان الذي يتلوى دلالاً حول أضلع العلبة، وقوامه المرصع بـ«عين الجمل» الطازج، والمزيج السحري بين طراوة الملبن وتكسير عين الجمل تحت أسنانك لا يقاوم، وفوق هذا فهو حلوى تتسم بالحنان، فتجده حين تفتح العلبة محتضناً إخوته مضللاً عليهم.

ثانياً، هناك ما يسمى «الفتحة الأولى» للعلبة.. وهي التي لا بد أن تتم في حضور مهيب من كل أفراد الأسرة، ولا يتخلف أحد، أما بعد هذه المرة فكثيراً ما يتم «الفتح» فرداني من أحدهم بل سرقة وخلسة أحياناً، وغالباً ما يتم السطو في الساعات المتأخرة من الليل أو أوقات خلو المنزل من معظم سكانه.

ثالثاً، الحمصية داخل العلبة هي الأميرة، التي تسرق الأضواء، وهي الأكثر شهرة بين الحلويات، حيث تحمل عبق مقامات آل البيت، ورائحة المداحين، وبصمة السعادة.

رابعاً، ابتعد أو تجنب أو حاول الهروب من أقراص الكواكب والمجرات، وهي التي تبقى في آخر العلبة بعد أن تنتهي الأنواع اللذيذة.

خامساً، قضمة واحدة من «الفولية» كفيلة بأن تخرج ضرس العقل، أو تجعل أسنانك ملتصقة وكأنك تناولت أنبوبة «أمير».

سادساً، الملبن الأحمر المطعم بالفول السوداني.. يشعرك أنه كمين في هذه العلبة أو مخبر سيقوم بالإبلاغ عن زملائه.

سابعاً، أجمل أنواع الحلوى هي التي يتركها البائع والصانع سائبة بكل حرية وغير مغلفة.. فالتغليف يقضي على عفوية الحلاوة وبساطتها.

ثامناً، السمسمية والفولية.. نيللي وشريهان.. هما توأمة جميلة يتنافس كلاهما على لقب الأفضل.

تاسعاً، المكان الثابت لدى كل أسرة مصرية لعلبة الحلاوة دائماً «فوق الثلاجة».. ليه مش عارف؟!.. ولهذا المكان ميزة وعيب، الأولى أنها بعيدة عن أيدي الأطفال وغزواتهم المتكررة للمطبخ بحثاً عنها، لكن حتى «النمل» له غزوات، ويشارك الأسرة في الاحتفال بالمولد النبوي الشريف!

عاشراً، أيها الخاطب.. كُن سخياً مع أهلك كما كنت سخياً مع أهل خطيبتك، وعند النقاوة من بين الأنواع اجعل العلبتين سواء بسواء، ولا تستأثر علبة النسايب بالأنواع الطرية المطعمة بالمكسرات، وتبقي النواشف وأقراص المجرات للبيت الكبير.