الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

الخيال العلمي يصبح واقعاً مُعاشاً

ربما يتحول بعض البشر إلى أناس آليين يتحكم فيهم آخرون، فيفقدون حرياتهم وخصوصياتهم بل هُوياتهم الإنسانية، فالتكنولوجيا الحديثة والذكاء الاصطناعي يتجهان هذا الاتجاه، فقد بدأت شركات عملاقة تُطور شرائح إلكترونية تُزرَع في رأس الإنسان وتُربط بجهازه العصبي وتُدمَج بالحاسوب وتُشْحَن لاسلكيّاً.

ويقول منتجو هذه الشرائح إنها ستُمكِّن المشلولين العاجزين عن الكلام من التعبير عن أفكارهم وآمالهم وآلامهم، وربما أحلامهم، بتحويلها إلى نصوص مكتوبة تُفَكُّ شيفرتها ومعانيها عن طريق الحاسوب المدمَج معها.. هذا ما تسعى له شركات كبيرة مثل «نيورالينك» التي يملكها الملياردير الأمريكي إيلون ماسك المختصة بالشرائح الدماغية.

ووفق تغريدة لـ«ماسك» في أبريل الماضي، فإن «أول مُنتَج من نيورالينك سيُمكِّن المصاب بالشلل من استخدام الهاتف الذكي بذهنه بشكل أسرع من شخص يستخدم إبهامه»، وستكون الإصدارات التي تأتي بعد ذلك من هذه االشرائح قادرة على تحويل إشارات الدماغ إلى الأعصاب الحركية والحسية بالجسم، بما يُمكِّن المصابين بالشلل النصفي من المشي على أقدامهم وممارسة حياتهم الطبيعية؛ فهل هذا خيال أم حقيقة؟


الواقع أن التكنولوجيا الحديثة تُثبت دائماً أنه لا تكاد توجد حدود بين الخيال العلمي والحقيقة؛ فهي قادرة على تحويل الخيال العلمي إلى واقع معاش، فهل كنا قبل عَقدين نستطيع أن نَتخيَّل وجود كثير من هذه التقنيات التي أصبحت اليوم جزءاً من حياتنا اليومية العادية؟ نعم قد يستغرق إنجاز الشرائح المذكورة وقتاً طويلاً من التجارب على الحيوان والبشر للتأكد من سلامتها، غير أنها ستصبح حقيقة عاجلاً أم آجلاً.


أسئلة تُلح عليَّ في هذا السياق، هي: هل سيتغير الدماغ البشري في هذه الحالة فيفقد الإنسان هُويته إذا رُبطت الشرائح بالحاسوب للتحكم في سلوكه وتوجيهه وإرسال معلومات عنه، أو لنقل إفشاء أسراره وخصوصيته؟ وما مدى انسجام هذه التقنيات مع حقوق الإنسان وكرامته؟ وهل لها أضرار جانبية في المستقبل رغم فوائدها العلاجية المزعومة لبعض الأمراض؟

تلك أسئلة أظن أننا بحاجة إلى التعامُل معها بوضع قوانين ونُظم تضبط استخدام هذا النوع من الذكاء الاصطناعي حتى لا تتعرض كرامة البشر وحرياتهم وخصوصياتهم للخطر؛ خاصة أننا ندرك الآن وجود ثغرات قانونية وأخلاقية في كثير من التقنيات الحالية التي نستخدمها؛ لا سيما منصات التواصل الاجتماعي وتطبيقاتها المختلفة.