الخميس - 18 أغسطس 2022
الخميس - 18 أغسطس 2022

لغة الأرقام

في زمن التقنية أصبحت البيانات هي المقياس الحقيقي لكل شيء ولم يعد للرأي المجرد وزن دون ربطه بأرقام تدعمه، ولذلك أصبحت كرة القدم تعتمد على الأرقام لأنه اللغة الصادقة التي تقطع الشك باليقين، وفي الكرة الحديثة يوجد متخصص في الإحصاءات لكل فريق يقدم تقريره المفصل للمدرب ليتم بموجبه تقييم نجوم الفريق وتحديد جدوى مشاركتهم وفي نهاية المطاف يتم تحديد سعر النجم في سوق الانتقالات بناءً على أرقامه الدقيقة التي تغطي جميع التفاصيل.

فاليوم نعرف اللاعب الأكثر تسجيلاً وتمريراً وصناعة وقطعاً ومراوغة وغيرها من الأرقام التي تبين أفضلية النجوم وقيمتهم، بل إن المدرب يستطيع من خلال لغة الأرقام التعرف على نقاط الضعف والقوة في فريقه والمنافسين، فقد تغيرت كرة القدم وأصبحت التقنية عنصراً مهماً في إدارة اللعبة الجميلة وسيزداد استخدام التقنية والأرقام في المستقبل مع تطور أجهزة القياس التي أصبح اللاعبون يلبسونها تحت قمصانهم فتقدم للمدرب تفاصيل دقيقة عنهم.

ومضة:

ولأن لغة الأرقام لا تكذب فلا بُد من التوقف عند الرقم العظيم الذي سجله النجم العظيم «رونالدو» التي تخطى حاجز 800 هدف كأول نجم في التاريخ يحقق هذا الكم الهائل من الأهداف، وفي ذلك دليل قطعي على أفضلية النجم البرتغالي الذي نتمنى أن نراه في كأس العالم، ولكن عليه أن يتجاوز المنتخبين «التركي والإيطالي»، وهو أمر صعب إلا إذا تغير المدرب. وعلى ومضات الأرقام نلتقي.