الاثنين - 08 أغسطس 2022
الاثنين - 08 أغسطس 2022

دبي.. المتحف الأجمل في العالم

فرحتي أكبر من قدرتي على وصفها بهذا الإنجاز المتحفيّ الفنيّ الثقافيّ العريق والكبير، فوز دولة الإمارات العربية المتحدة، باستضافة وتنظيم المؤتمر الـ27 للمجلس الدولي للمتاحف (آيكوم) لعام 2025 في دبي، ليس من قبيل المصادفة أن تأتي نتيجة التصويت لمصلحة ملف الإمارات، متفوقةً على ملفَّي السويد وروسيا، لتصبح دبي أول مدينة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تحظى بشرف تنظيم هذا المؤتمر الدولي المرموق منذ تأسيس (آيكوم) في عام 1946.

دبي التي أصبحت من أكثر مدن العالم جذباً وشهرةً وتأثيراً، والتي تضاعفت قيمتها أضعافاً كثيرة بعد فوزها بتنظيم «إكسبو2020»، والتي احتضنت مئات الأحداث الفنية والثقافية، ودعمت روّاد الفنون وأصحاب ثقافات التعايش والإبداع البشري بمختلف أنشطتهم وابتكاراتهم، تستقبل هذا الحدث العالمي الذي غرَّد عنه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، على حسابه الرسمي على «تويتر» بقوله: فوز دبي باستضافة أكبر مؤتمر للمتاحف في العالم آيكوم 2025، بحضور 119 دولة تغطي 20 ألف متحف عالمي، يعطي دفعة قوية لقطاع الثقافة بالدولة. متاحفنا العالمية في عاصمتنا الحبيبة ومتاحفنا الوطنية على امتداد كافة إمارات الدولة ستقود النقاش العالمي حول مستقبل المتاحف بهذا المؤتمر الدولي الضخم.

كما غرّد سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، على حسابه على موقع «تويتر» قائلاً: دبي تفوز باستضافة أكبر مؤتمر دولي للمتاحف في العالم آيكوم 2025. سيجتمع لدينا أكثر من 4000 متخصص من 119 دولة لمناقشة موضوع واحد وهو (مستقبل المتاحف)، في مدينة المستقبل دبي. كل الشكر للشيخة لطيفة بنت محمد وهيئة الثقافة وبلدية دبي وسياحة دبي على جهودهم لاستضافة الحدث العالمي.


وغرّد سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، بالقول: «نبارك لدولة الإمارات فوز دبي باستضافة مؤتمر آيكوم 2025، ستُجمع في دبي 20 ألف متحف عالمي؛ لتؤكد مكانة الإمارات على خارطة الثقافة العالمية، العالم يختار الإمارات»


الأمر الذي أسعدني كثيراً هو تفاصيل جولة التصويت، التي أجريت في اجتماع اللجنة التنفيذية للمجلس الدولي للمتاحف والذي شارك فيه ما يزيد على 130 عضواً، حيث حصلت دبي على 68 صوتاً، متقدمةً على ستوكهولم السويدية التي حازت 34 صوتاً، وكازان الروسية الحاصلة على 20 صوتاً.

تأمّلوا الأرقام جيداً.. دبي تكتسب قيمةً عالميةً بشكلٍ متسارع، وفي هذا التسارع تلوح مئات الفرص، خاصة في المجالات الفنية والثقافية.