الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

جيل يُسلم لجيلٍ

في عام 2013، وبمناسبة الاحتفال بإعادة افتتاح قصر الحصن، قال صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله»: (نحن في الإمارات لدينا عيد يعود إلى 250 سنة ماضية في العاصمة أبوظبي.. وقبل المضي في بناء العاصمة أبوظبي كانت هناك عاصمة اسمها ليوا.. وتحديداً قبل 400 سنة.. نحن لسنا حدثاً طرأ بشكل مفاجئ، فتاريخ أبوظبي وتاريخ سائر إمارات الدولة من دبي وحتى الفجيرة هو حقيقة ضاربة في جذور التاريخ.. نحن لدينا مساجد في دولة الإمارات عمرها يرجع إلى أكثر من 1000 سنة.. ولدينا تاريخ يرجع إلى آلاف السنين). وأضاف سموه: «إن الذي يهمنا في هذا اليوم هو أن هذه هي سنة الحياة ويرحم الله من عمّر وبنى وثبّت هذه الراية من أجل أن تبقى دائماً مرفوعة.. واليوم نتذكرهم ونترحم عليهم لأنهم هم من رفعوها.. وبيضوا وجوهنا نحن لأن وجوههم بيضاء هذه هي سنة الحياة جيل يسلم الراية لجيل والحياة تمضي».

جيل يسلم لجِيل وهذه سنة الحياة، الشيخ محمد بن زايد في كلامه العفوي يريد أن يبلغنا أن تاريخنا طويل ومشرف في المنطقة، والأجداد تعبوا من أجل أن يبنوا لنا هذا الصيت وهذه السمعة وبياض الوجه على ما قدموه، ونحن كأجيال جاءت من بعدهم الواجب علينا أن نحافظ على صيتهم وجهدهم وتاريخهم ونزيد عليه، وهنا اختصر الشيخ محمد رؤيته، وسياسته وتوجهه المستقبلي.

بين زمن مقولة (البيت متوحد) وزمن مقولة (لا تشلون هم) محطات وأحداث كثيرة

هناك بشر قدر الله لهم أن يكونوا الفأل الحسَن في حضورهم وغيابهم، لا يأتونك إلا بخير، ولا تسمع منهم وعنهم سوى الخير، ولا ينقلون لك إلا الخير، حتى إذا نظرت إليهم وجدت لوجوههم ملامح البُشرى الطيّبة، وتجد أن حضورهم ارتبط عندك ذهنياً بالسعادة، فهم الذخر والسند، والأمن والأمان والسعادة والرفاهية.. البعض يُغيثون الناس كالمطر وآخرون يظللون كالشجر، وبعضهم كالصحراء مهما زرعت فيهم لا وفاء ولا ثمر.

بين زمن مقولة (البيت متوحد) وزمن مقولة (لا تشلون هم) محطات وأحداث كثيرة، وكلّ محطة تستوجب أعلى درجات اليقظة والحكمة وحسن التدبير وسرعة القرار ودقّة التنفيذ، وقع كلّ ذلك على كتفَيْ الشيخ محمد بن زايد، وبأرفع درجات الجهد والحنكة استطاع أن يوصلنا إلى بر الأمان.

يمكن القول إنّ الإمارات عاشت مع محمد بن زايد «حاكماً» أطول ممّا عاشت معه وليّاً للعهد، ليس بإرادته ولكن الظروف والأوضاع والأمانة التي أسندها له المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان وضعته في هذا المكان، الحاكم العادل، يشهد الله أنها نعمة عشناها منذ تأسيس الوطن، هي بذرة زايد ورعاية خليفة طيب الله ثراهما، نهنئ الإمارات بهذا القائد ونسأل الله له التوفيق والنجاح رئيساً للدولة.. وأبشر بالعِز يا وطن!

خليفة جمعة الرميثي