الخميس - 13 يونيو 2024
الخميس - 13 يونيو 2024

طريق «المرفأ - مدينة زايد» يخفض زمن الانتقال 50 %

طريق «المرفأ - مدينة زايد» يخفض زمن الانتقال 50 %
تعتزم دائرة النقل في أبوظبي وشركة أبوظبي للخدمات العامة (مساندة) افتتاح طريق المرفأ ـ مدينة زايد قبل نهاية العام الجاري، ليخفض المدة الزمنية للانتقال من مدينة زايد إلى المرفأ أو العكس بنسبة 50 في المئة.

وبلغت التكلفة الإجمالية لتنفيذ الطريق، الذي يبلغ طوله 52.2 كيلومتر وعرضه 150 متراً، 635.7 مليون درهم، فيما تصل القدرة التحملية للطريق إلى خمسة آلاف و400 مركبة في ساعات الذروة.

ويضم الطريق ستة مخارج وثلاثة دوارات بطول الطريق، عبر تصميم يسهم في الحد من الاختناقات المرورية ويحقق انسيابية المرور والتدفق المروري الآمن، ويحتوي على حارتين في كل اتجاه، إضافة إلى كتفي الطريق.


وأوضح المدير التنفيذي لقطاع الطرق والبنية التحتية في «مساندة» المهندس صالح المزروعي، لـ «الرؤية»، أن مشروع طريق المرفأ ـ مدينة زايد يعد واحداً من أهم وأبرز المشاريع الرائدة في منطقة الظفرة، التي ستعزز الحراك الاقتصادي والاجتماعي في المنطقة.


وقال إن الطريق يعزز خطط التوسع العمراني مستقبلاً، كما يسهم في تلبية احتياجات السكان من خدمات ومرافق وفق أعلى معايير السلامة والأمان.

وذكر المزروعي أن نسبة الإنجاز الكاملة في المشروع تبلغ 91 في المئة، بينما وصل حجم الإنجاز في الأعمال الداخلية للطريق إلى 99 في المئة، علماً أن الأعمال الخارجية للطريق ستنجز مع نهاية فبراير من العام المقبل، ليضم عدداً من محطات «أدنوك».

من جهته، توقع رئيس فريق الطرق في مركز النقل المتكامل، بدر القمزي، أن يصل عدد مستخدمي الطريق الجديد إلى 40 ألف مركبة في اليوم بحلول 2020.

وأكد أن المشروع جزء مهم من شبكة الطرق الاستراتيجية للربط ما بين المدن في أبوظبي، والتي تؤمن خدمات متطورة لسكان منطقة الظفرة وتحقق المعايير والمواصفات الهندسية العالمية المتبعة وتراعي السلامة والأمان على الطرق.

وأشار القمزي إلى أن السرعة المسموح بها على الطريق تبلغ 140 كم /‏‏‏‏ ساعة، ويتضمن 454 لوحة مرورية، و80 لوحة إرشادية، و879 عمود إنارة بعدد لمبات يبلغ 1502 لمبة LED.

يذكر أن إجمالي ساعات العمل في المشروع بلغت ستة ملايين ساعة عمل تقريباً، فيما تصل كمية الدفان غأى 4.8 مليون متر مكعب، وأما كمية الطبقات الأساسية للطريق فتصل إلى 377.5 ألف متر مكعب من الحجر.140السرعة القصوى المسموح بها على الطريق5400مركبة القدرة الاستيعابية