الاحد - 20 يونيو 2021
الاحد - 20 يونيو 2021
No Image Info

جميلة المهيري أمام «الوطني الاتحادي»: 8 استراتيجيات لمكافحة السمنة في المدارس

حددت وزيرة دولة لشؤون التعليم العام جميلة بنت سالم المهيري، ثماني استراتيجيات تعمل الوزارة حالياً على إنجازها تمهيداً للوصول إلى أهداف عدة، يأتي على رأسها محاربة السمنة في المدارس وإعداد جيل واعد من الرياضيين الطلبة يمثلون الدولة في الرياضات العالمية كافة.

وتتمثل الاستراتيجيات الثماني بإنشاء أندية صحية في المدارس الحكومية تشتمل كل الألعاب بما يتناسب مع الجنسين، وإنشاء مطابخ مدرسية تدار من قبل إدارات المدارس، وقياس معدلات السمنة في المدارس، وتطوير ضوابط المقاصف المدرسية، وتضمين الملف الصحي معلومات عن السمنة، ومنهج وطني للرياضات، وتطبيق نظام الوجبات المتكاملة، وتطبيق نظرية التنوع الغذائي.

جاء ذلك خلال رد الوزيرة على سؤالين برلمانيين أمام المجلس الوطني الاتحادي أمس الثلاثاء، حول جهود مكافحة السمنة وأسباب إدراج لعبة الرغبي في المناهج الدراسية.


وتفصيلاً، قالت المهيري إن الوزارة تعمل على توفير أندية رياضية تناسب الجنسين وتتضمن كل أنواع الرياضات الموجودة في العالم، مشيرة إلى أن الأندية ستخلق جيلاً جديداً من الرياضيين العالميين لتمثيل الدولة في كل المحافل الرياضية الدولية.

وبينت أن الوزارة تعمل على إنشاء مطابخ مدرسية في جميع المدارس الحكومية يتم من خلالها توفير الغذاء الصحي وتعليم الطلبة كيفية إعداده، إلى جانب إجراء قياس حول معدلات السمنة بين الطلبة بالتعاون مع جهات اتحادية ومحلية.

ولفتت الوزيرة إلى أن وزارة التربية والتعليم تعمل في الوقت الحالي مع وزارة السعادة للقضاء على ظاهرة التنمر الناجمة عن أمراض السمنة لدى بعض الطلبة.

وفيما يخص المقاصف المدرسية، قالت المهيري أن الوزارة ستتوسع في تطبيق مؤشرات منظمة الصحة العالمية في توفير أغذية صحية في المقاصف المدرسية وتثقيف الطلبة وأولياء أمورهم بنوعية الأطعمة الصحية، بالإضافة إلى رصد الأمراض في الملفات الصحية للطلبة كل على حدة.

وكشفت أن الوزارة تعمل على تكوين منهج وطني للرياضات يتناسب مع المراحل السنية للطلبة، وكذلك سلسة من الحملات في شهر ديسمبر المقبل للتعريف بالتنوع الغذائي والسعرات الحرارية المطلوبة للطالب.

وأخيراً، لفتت الوزيرة إلى أن الوزارة طبقت نظام الوجبات المتكاملة في مراحل رياض الأطفال وبعض المدارس الحكومية في إمارة أبوظبي، ومن المتوقع التوسع فيه قريباً.
#بلا_حدود