السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

رقابة بلدية دبي تستكمل المسوحات الميدانية للزي المدرسي

رقابة بلدية دبي تستكمل المسوحات الميدانية للزي المدرسي
تعكف بلدية دبي على استكمال المرحلة الثانية من برنامج الرقابة على المنسوجات المتداولة في السوق المحلي، وتشمل هذه المرحلة الرقابة على الزي المدرسي تحديداً، والذي بدأ تنفيذه مع بداية العام الدراسي الحالي.

وأوضح مدير إدارة الصحة والسلامة العامة في بلدية دبي، رضا سلمان لـ «الرؤية»، أن البرنامج الرقابي انطلق العام الماضي، وشملت المرحلة الأولى منه فحص 30 عينة من منسوجات مختلفة في السوق، لافتاً إلى أن الفحوص المخبرية أظهرت استيفاء تلك العينات للمعايير المعتمدة، ويجري العمل على سحب عينات أخرى حسب المراحل المقررة للبرنامج.

وأضاف أن المرحلة الثانية منه تركز على الزي المدرسي على وجه الخصوص، لضمان تطبيق أفضل الممارسات العالمية المتعلقة بسلامة وجودة المنسوجات المستخدمة في الزي المدرسي لما لها من علاقة مباشرة بصحة وسلامة شريحة ومهمة من المجتمع.


وقال «سيتم إجراء مسوحات ميدانية خلال الموسم الدراسي الحالي، وسحب عدد من عينات الزي المدرسي من مختلف المؤسسات والمدارس الخاصة لغرض التحليل المخبري في مختبر دبي المركزي، للتأكد من سلامة الأنسجة المستخدمة في الزي المدرسي».


وحسب مدير إدارة الصحة والسلامة العامة، يعد هذا البرنامج الأول من نوعه في الإمارة، وهو امتداد لبرامج الرقابة على المنتجات التي تنفذها البلدية منذ أكثر من عشر سنوات، ومن المهمات الأساسية التي تنفذها الدائرة لضمان السلامة والصحة العامة.

وتابع سلمان «تعمل بلدية دبي على إعداد أدلة فنية مختصة بسلامة المنسوجات وتصنيفها واستخدامها ومواصفاتها وفق أفضل الممارسات العالمية ذات العلاقة، وذلك بالتنسيق مع هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس، خصوصاً المواصفات المتعلقة بنوعية القماش المستخدم ونسب المواد التي تُصنع منها الأقمشة مثل، القطن والبوليستر، وكذلك معايير السلامة الخاصة بمقاومتها للحرائق، إضافة إلى ضرورة خلوها من المواد الكيماوية الخطرة والمسرطنة، مثل المعادن الثقيلة، الفورمالديهايد والفثالات».