الأربعاء - 04 أغسطس 2021
الأربعاء - 04 أغسطس 2021

رصد 33 إعاقة لمواليد جدد في برنامج (3 /‏‏ 12)

الرؤية ـ أبوظبي

أعلنت مؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانيّة وذوي الاحتياجات الخاصة عن نتائج تطبيق برنامج (3 /‏‏‏ 12) الذي أطلقته المؤسسّة شهر أكتوبر الماضي بالتعاون مع دائرة الصحة ـ أبوظبي، وهيئة الأنظمة والخدمات الذكية في أبوظبي للكشف عن المواليد أصحاب الهمم في إمارة أبوظبي.

وذكرت أنه تم رصد 33 حالة إعاقة لمواليد جدد على مستوى إمارة أبوظبي منهم 14 من عائلات مواطنة و19 من عائلات مقيمين.

ويأتي تطبيق المشروع الذي يحقق أحد مخرجات الهدف الاستراتيجي في حصر معدل انتشار الإعاقة في الإمارة أبوظبي، ضمن إطار جهود مؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانية وذوي الاحتياجات الخاصة نحو تحويل مجتمع الإمارات إلى صديق لأصحاب الهمم، ويحقق المشروع هدف المحور الأول للسياسة الوطنية لتمكين أصحاب الهمم وهو محور الصحة وإعادة التأهيل.

وأكد الأمين العام للمؤسسّة عبدالله عبدالعالي الحميدان أن إدارة خدمات أصحاب الهمم وبمجرد التأكد من الحالات التي تعاني من بوادر إعاقة تواصلت على الفور مع أسر الأطفال المواليد، لبدء برامج التأهيل العلاجي السريع سواء للطفل أو للأسرة، وتم استدعاء الآباء والأمهات وعقد لقاءات معهم لتأهيلهم وإرشادهم لأفضل طرق التعامل مع حالات أبنائهم.

من جهتها، قالت مدير إدارة خدمات أصحاب الهمم بالإنابة في مؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانيّة وذوي الاحتياجات الخاصة سدرة المنصوري أن جملة عدد الأطفال الذين تم تطبيق برنامج (3 /‏‏‏ 12) للكشف عن الإعاقة عليهم 227 مولوداً منهم 91 من المواطنين و136 من المقيمين وتم رصد 33 حالة بها إعاقات منهم 14 مولوداً مواطناً و19 من عائلات المقيمين.

وأضافت أن عدد المواليد الذين تبين وجود إعاقة سمعية لديهم وهي الأغلب بين الحالات التي تم الكشف عنها بلغ 28 حالة منهم عشر من المواطنين و18 من المقيمين، بينما وصل عدد حالات الإعاقة الذهنية إلى أربع حالات فقط ثلاثة من المواطنين وحالة واحدة من المقيمين، ولم يتم رصد أية حالات إعاقة جسدية، بينما تم اكتشاف حالة إعاقات متعددة لطفل مواطن.
#بلا_حدود