الأربعاء - 28 يوليو 2021
الأربعاء - 28 يوليو 2021

أصحاب الهمم ممن يتبعون المنهج العادي نفسه ليس لديهم خطة فردية تربوية. (الرؤية)

أصحاب الهمم ممن يتبعون المنهج العادي نفسه ليس لديهم خطة فردية تربوية. (الرؤية)

تعديل أسئلة امتحانية وفقاً لطبيعة أصحاب الهمم الطلبة

سيد الضبع ـ دبي

حددت وزارة التربية والتعليم الإجراءات المقرر تطبيقها على الطلبة أصحاب الهمم بمختلف فئاتهم في امتحانات الفصل الدراسي الأول المقرر انطلاقها غداً.

وأفادت الوزارة في تعميم حصلت «الرؤية» على نسخة منه بإمكانية تنظيم لجان خاصة للطلبة أصحاب الهمم وتوفير متطلباتهم حسب احتياج كل فئة، إضافة إلى إمكانية أن يكون الامتحان إلكترونياً أو ورقياً حسب الحالة وقدراتها.

وتابعت أنه يمكن إعداد امتحانات مسبقة للطلبة أصحاب الهمم شريطة أن تكون بالمحتوى نفسه، إلى جانب السماح بتعديل بعض الأسئلة بالمعنى نفسه أو المحتوى لتناسب طبيعة الإعاقة كالتعديل في أسلوب طرح السؤال.

وأردفت أن الطلبة أصحاب الهمم الذين يتبعون المنهج العادي نفسه ليست لديهم خطة فردية تربوية ويحتاجون فقط مواءمات خلال فترة الامتحانات حسب كل فئة من فئات الإعاقة ويمكن أن يخضعوا للامتحان نفسه.

وأوضحت أن الطلبة المسجلين بالصف الأول وحتى الحادي عشر الذين يتبعون خطة تربوية فردية بها تغيير على المنهج لا يتم تنظيم امتحانات إلكترونية لهم، بل ورقية ويجرى امتحان خاص بالطالب من قبل معلم المادة تحت إشراف معلم التربية الخاصة في المدرسة ومراكز دعم التربية الخاصة.

ودعت الوزارة إلى ضرورة التأكد من اعتماد أسماء الطلبة أصحاب الهمم المسجلين بالصفوف ذاتها من مراكز دعم التربية الخاصة، شريطة ألا يكون تم تقييمهم من قبل المراكز ذاتها، ولكن من قبل فريق الدعم المدرسي وهم مرشحون للتقييم ولديهم خطة علاجية وبحاجة إلى خطة تربوية فردية.

وألزمت الوزارة المدارس الحكومية بتنظيم لجان خاصة لهم وتوفير متطلباتهم حسب احتياج كل فئة، مشددة على ضرورة إدخال درجاتهم واعتمادها من قبل المدرسة وتحت إشراف مراكز دعم التربية الخاصة التي أرفقت مع تعميم كشوف بأسمائهم حتى يتم الاستعانة بها وقت الحاجة.

يشار إلى أن عدد الطلبة أصحاب الهمم بمختلف المدارس الحكومية على مستوى الدولة بلغ 12197 طالباً وطالبة منهم 6198 في أبوظبي و5999 في دبي والمناطق الشمالية.إعداد امتحانات مسبقة بالمحتوى نفسه

لجان خاصة لأصحاب الهمم حسب احتياج كل فئة
#بلا_حدود