الاثنين - 02 أغسطس 2021
الاثنين - 02 أغسطس 2021
جانب من لجان امتحانات اليوم.

جانب من لجان امتحانات اليوم.

فريق في كل مدرسة لاستفسارات الطلبة

وجهت وزارة التربية والتعليم إدارات المدارس التي تضم قاعات امتحانية بتخصيص فريق بكل مدرسة لتلقي استفسارات الطلبة حول أسئلة الامتحانات وتوفير الرد عليها.

وأدى اليوم طلبة الصف الـ 12 بمساريه العام والمتقدم أول امتحان من امتحانات الفصل الدراسي الأول بمادة الدراسات الاجتماعية، وسط فرحة عارمة بمستوى الامتحان.

وأكد الطلبة أن أسئلة الامتحان جاءت على غير المتوقع وخاطبت جميع المستويات وتدرجت من السهل إلى الصعب، إلا أنها تضمنت بعض النقاط التي تتطلب مهارات تفكير عليا.

وأكدوا تفاؤلهم بمستوى امتحان التربية الإسلامية المقرر أداؤه اليوم من الساعة التاسعة والنصف حتى الـ 11 والنصف، متمنين أن يدوم مستوى الامتحانات على هذا المنوال.

ومن المقرر أن يبدأ اليوم بقية الصفوف من الأول حتى الـ 11 بالمدارس الحكومية والخاصة المطبقة للمنهاج الوزاري امتحاناتهم وسط إجراءات تنظيمية محددة.

ورافقت «الرؤية» مراقبي اللجان اليوم أثناء تنظيم الطلبة داخل القاعات الامتحانية والتشديد على خلوّ جميع القاعات من الهواتف النقالة وأجهزة التواصل، والتأكد من إزالة الصور والجداريات من على الجدران.

وشددت اللجان على تطبيق إجراءات الامتحانات المعتمدة من جانب الوزارة كرصد حالات الغياب والتأكد من حضور وانصراف الطلبة بجميع القاعات الامتحانية.

وحرصت أغلب المدارس التي تضم قاعات امتحانية على توفير خارطة إرشادية لتوزيع القاعات الامتحانية، إضافة إلى التأكد من توافر معايير جودة القاعات الامتحانية.

وسمحت الوزارة لمعلمي الصفوف من الأول حتى الثالث فقط بقراءة الأسئلة للطلبة، فيما شددت على استلام كتيبات إجابات الطلبة من مراقبي القاعات وفق الأعداد المعتمدة.

وأكدت الوزارة في تعميم وجهته لمديري المدارس عدم زيادة عدد المقاعد في قاعات الامتحان على 25 طالباً في القاعة الواحدة وفي حال استخدام المسرح داخل المدرسة يمكن مضاعفة العدد من 25 إلى 50 و75 و100 طالب.

وقالت إنها سترسل إلى المدارس التي تضم قاعات امتحانية ملصقات خاصة لتغطية بيانات الطلبة في الصفوف من العاشر حتى الـ 12 ليوضع على ورقة الامتحان قبل بدء عملية التقدير.

وأوضحت أنه سيتم إرسال الملصقات الخاصة بالصف الـ 12 مع الكتيبات الامتحانية للطلبة إلى مراكز تقدير الدرجات، داعية إلى ضرورة الاطلاع على الاعتبارات العامة حول تعليم وتقييم الطلبة أصحاب الهمم الملتحقين ببرامج التربية الخاصة.

وأشارت الوزارة في تلك الاعتبارات إلى أن عملية تقييم الطلبة أصحاب الهمم تتميز بخصوصيتها واحتياجات كل فئة، لذلك أوصت بمنح الطالب وقتاً إضافياً لأداء الامتحان بواقع 15 دقيقة لكل ساعة من زمن الاختبار وذلك حسب احتياجات كل طالب واعتبارات كل فئة.

ودعت إلى منح الطلبة أصحاب الهمم فترة استراحة من خمس إلى 15 دقيقة إذا تطلب الأمر، وذلك حسب توصيات فريق التربية الخاصة على ألا يعمل على الاختبار أثناء الاستراحة.

ولفتت الوزارة إلى ضرورة اشتراك معلم المادة مع معلم التربية الخاصة واختصاصي التربية الخاصة عند وضع الامتحانات البديلة، وفقاً للخطة التربوية الفردية للطالب.

وألزمت الوزارة جميع المدارس بتنظيم لجان خاصة للطلبة أصحاب الهمم، شريطة صدور كتاب معتمد من مركز دعم التربية الخاصة، مشيرة إلى عدم تقييم الطالب في أكثر من مادة في اليوم الواحد.
#بلا_حدود