الجمعة - 30 يوليو 2021
الجمعة - 30 يوليو 2021

حمدان بن محمد أثناء تدشينه مكتبة دبي السمعية. (وام)

حمدان بن محمد أثناء تدشينه مكتبة دبي السمعية. (وام)

دبي تدشن أكبر مكتبة سمعية باللغة العربية في العالم

وام ـ دبي

دشّن سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، «مكتبة دبي السمعية» أكبر مكتبة سمعية باللغة العربية في العالم، التي تستهدف سبعة ملايين عربي يواجهون تحدياً بصرياً بمبادرة من هيئة الطرق والمواصلات في دبي بالتعاون مع الموقع الإلكتروني العالمي Bookshare.org تزامناً مع اليوم العالمي للتطوع.

وتأتي مبادرة المكتبة انسجاماً مع مبادرة «يوم لدبي» الهادفة إلى ترسيخ روح التطوع من خلال تخصيص أفراد المجتمع يوماً واحداً من العام على الأقل لمختلف أشكال الأنشطة التطوعية، كما تأتي في إطار جهود هيئة الطرق والمواصلات لدعم فئة أصحاب الهمم وتعزيز ثقافة القراءة لديهم وتمكينهم من الحصول على المعارف المختلفة.

واستهدفت الهيئة توفير 300 ألف كتاب باللغة العربية بمشاركة أكثر من عشرة آلاف متطوع سيحولون الكتب العربية إلى كتب رقمية من خلال أجهزة المسح الضوئي OCR التي ستتوافر لهم، والتدقيق اللغوي على الكتب التي تحولت إلى ملفات رقمية قبل تحميلها على الموقع الإلكتروني.

وحمّل سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، أول كتاب في مكتبة دبي السمعية، وهو ديوان (زايد) لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، الذي يشتمل على 87 قصيدة إلى زايد ومن أجل زايد وفي حب زايد.

ويوفر Bookshare.org نحو 600 ألف كتاب باللغة الإنجليزية، في حين لا يتجاوز عدد الكتب العربية 300 كتاب، وتسعى الهيئة للوصول بعدد الكتب العربية في الموقع لـ 300 ألف كتاب ليقترب إجمالي ما يضمه الموقع من مليون كتاب.
#بلا_حدود