الاحد - 01 أغسطس 2021
الاحد - 01 أغسطس 2021

لا تناغم بين قرارات «الموارد البشرية» و«هيئة المعاشات»



حمّل رئيس لجنة التوطين في المجلس الوطني الاتحادي حمد الرحومي الإماراتيين ممن أسسوا شركات صغيرة ودعمتهم الدولة بشكل لا محدود ومن ثم كبرت شركاتهم مسؤولية وجود شباب مواطنين بلا عمل، موضحاً أن أصحاب تلك الشركات لم يتحملوا مسؤولياتهم المجتمعية بدعم خطط التوطين وتناسوا دورهم في هذا المجال.

وأكد عدم وجود تناغم بين قرارات وزارة الموارد البشرية والتوطين وقرارات الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية.ودعا شركات الأعمال التي تساهم فيها الدولة إلى الالتزام بدورها في هذا الشأن، مثل شركات الاتصالات، ومؤسسة بريد الإمارات وغيرها.

ورأى الرحومي عدم وجود فائدة من الحديث الشفوي مع تلك الشركات لاسيما الحكومية منها إلا بوضع خطط جادة للتوطين والتقيد بها، قائلاً «لو أن مسؤولي تلك الشركات كانوا ملتزمين بخطط جادة لما وجدنا بطالة خصوصاً أن الأعداد ليست بالكبيرة».

وفصل الرحومي المسبب الأخير في سماح قرارات وزارة الموارد البشرية للعامل المقيم بالجمع بين وظيفتين في شركتين تختلف ملكيتهما في آن واحد مما يحد من فرص التوطين في شركات القطاع الخاص، بينما زادت الهيئة العامة للمعاشات من فرص منع التوطين أيضاً بقرارها بعدم بتقييد توظيف المتقاعد المواطن طالما يتقاضى معاشاً.

وتساءل الرحومي: «أين التناغم بين قرارات وزارات وهيئات الدولة بما يفيد مصلحة المواطن ويفيد قضية التوطين؟»، مضيفاً أنه لابد من الأخذ في الاعتبار أن المتقاعد المواطن سواء أكان أربعينياً أو خمسينياً أو ستينياً فهو من أهل الخبرة في تخصصه السابق مما يجعل فرص عمله في القطاع الحكومي أو الخاص بعد التقاعد أكبر وبالتالي الاستفادة من إمكاناته.

وجدد الرحومي تساؤلاً آخر بقوله «هل يعقل أن نجعل المواطن المتقاعد من عمله السابق يلزم منزله ونفتح الباب للعمال الأجانب بأن يعملوا بوظيفتين في آن واحد، أليس هذا تضارباً في القرارات؟».

ووفق قرارات الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية يجوز الجمع بين معاشين أو المعاش والراتب للمواطن المتقاعد إذا كان إجمالي المعاشين أو المعاش والراتب، اللذي يتقاضاه صاحب المعاش لا يزيد على 9 آلاف درهم والذي عدل بعد ذلك بـ10 آلاف درهم، مما يحد من فرص التحاقه بالقطاعين الخاص والحكومي مستقبلياً.

وأفاد الرحومي أنه لا يجوز منع مواطن تقاعد برضا جهة عمله الحكومية ووفق قوانينها الناظمة من العمل، وفي الوقت نفسه نستقطب خبراء من خارج الدولة.
#بلا_حدود