الأربعاء - 04 أغسطس 2021
الأربعاء - 04 أغسطس 2021

تحديد واجبات القائم على رعاية الحيوان واشتراطات تغذيته



أصدرت وزارة التغير المناخي والبيئة اللائحة التنفيذية للقانون الاتحادي رقم 16 لسنة 2007، والمعدل بالقانون الاتحادي رقم 18 لسنة 2016 بشأن الرفق بالحيوان وتعديلاته.

وتضم اللائحة تسع مواد تختص بتعريف المصطلحات المستخدمة في القانون، وواجبات القائم على رعاية الحيوان، وحرية حركة الحيوان، والشروط الصحية والفنية لمنشآت رعاية وإيواء الحيوانات، واشتراطات تغذية الحيوان، والشروط والمواصفات الخاصة بتحميل الحيوانات ونقلها وإنزالها، وتغذيتها، واشتراطات النقل الجوي للحيوان، وشروط وسائل النقل.

وتحدد اللائحة وفق مادتها الثانية واجبات القائمين على رعاية الحيوان ومنها عدم إطلاق سراح أي حيوان تحت رعايتهم ويعتمد بقاؤه واستمرارية حياته عليهم، وفي حال الرغبة في التخلي عنه يجب تسليمه للسلطات المختصة، وتوفير العمالة الكافية والمؤهلة لرعاية الحيوانات وتوفير وتهيئة المكان والغذاء المناسبين لإيوائه واستمرارية حياته والحفاظ على صحته ومعاينة الحيوان مرة واحدة على الأقل يومياً.

واعتبرت المادة القائم على رعاية الحيوان قاسياً ويتوجب مخالفته في حال الإهمال بتقديم ما يكفي من الغذاء والراحة، وتوفير المأوى المناسب أو ضرب الحيوان، وتعمد احتجازه قسراً من دون سبب، وتعريض الحيوانات التي تستخدم للركوب أو التحميل أو الجر للإجهاد الزائد، وعدم مراعاة عمرها وحالتها الصحية، أو نقله بطريقة أو وسيلة غير مهيأة أو خلط أنواع مختلفة من الحيوانات مع بعضها عند النقل أو عرض وبيع والاتجار في حيوان مصاب أو مريض.

كما اعتبرته مخالفاً في حال التخلي عن الحيوان أو تركة لفترة طويلة دون رعاية أو عدم عرضه على طبيب بيطري في حال مرضه أو التخلص منه بطريقة غير رحيمة، أو استخدامه بصورة منافية لطبيعته في أداء العروض الترفيهية.
#بلا_حدود