الأربعاء - 28 يوليو 2021
الأربعاء - 28 يوليو 2021
No Image Info

السعرات الحرارية بقوائم المطاعم



تعكف دائرة الصحة في أبوظبي على الاتفاق مع المنشآت الغذائية والمطاعم في الإمارة لعرض قيمة السعرات الحرارية للوجبات الغذائية في قوائم الطعام، بهدف توفير خيارات صحية للمستهلكين، وإتاحة حرية اختيار الوجبات لروادها، بناء على كميات السعرات الحرارية الموجودة في كل وجبة.

وأشارت مديرة الصحة العامة في الدائرة، الدكتورة أمنيات الهاجري، إلى تعميم الفكرة التي طبقت في عشرة مطاعم بأبوظبي، ثم على المستوى الاتحادي بالتعاون مع وزارة الصحة ووقاية المجتمع.

وذكرت أن المشروع سيساعد في الحد من تناول أغذية ذات سعرات حرارية عالية أو تضر مصابين بأمراض كالقلب والشرايين والكوليسترول والسكر وغيرها، لافتة إلى أهمية الخطوة في رفع الوعي عند الجمهور حول خيارات التغذية في قائمة الأطعمة في المطاعم العامة ومحلات بيع السلع الغذائية.

ووفقاً للهاجري، فإن التغذية السليمة وتناول سعرات حرارية مناسبة يسهم في الحد من عوامل الخطورة المرتبطة بالعديد من الأمراض غير السارية، ومن حق الجمهور معرفة خيارات الطعام الصحي المتوفر في المطاعم والمنشآت الغذائية الأخرى والمقارنة بينها.

وأردفت مديرة دائرة الصحة العامة أن الدائرة تعتزم رفع أعداد المطاعم المشاركة في مشروع عرض السعرات الحرارية للوجبات الغذائية من خلال جلسات تجمعها مع المطاعم بشكل دوري حتى تصل إلى العدد الأكبر من المطاعم وبالتالي روادها خلال الفترة المقبلة.

وأظهرت إحصاءات دائرة الصحة في أبوظبي أن نسبة الوفيات الناجمة عن أمراض القلب والأوعية الدموية بلغت 37 في المئة من إجمالي الوفيات في أبوظبي عام 2016؛ والتي يرتبط معظمها بأنماط الحياة غير الصحية التي تنجم عنها الإصابة بداء السكري والبدانة.

كما تشير إحصاءات حديثة لمنظمة الصحة العالمية إلى أن أمراض القلب، الشرايين، السكري، والضغط، والسرطان تؤدي لوفاة 36 مليون شخص سنوياً حول العالم.
#بلا_حدود