السبت - 31 يوليو 2021
السبت - 31 يوليو 2021
No Image Info

إدراج «الجينوم» و«الميكانيكا الطبية الحيوية» في جامعة خليفة



تدرج جامعة خليفة برامج تخصصية في علم الجينوم والميكانيكا الطبية الحيوية لأول مرة محلياً عبر كلية الطب والعلوم الصحية الأولى في أبوظبي، ما يتيح فهم القوى المؤثرة في الأطراف البشرية واستخدامها في تصنيع الأطراف الصناعية والروبوتية.

وتعتزم الكلية قبول نحو 50 طالباً وطالبة ضمن الفصل الأول الذي سينطلق أغسطس 2019، ويتوقع تخريج الدفعة الأولى في مايو 2023، علماً أن المواطنين سيشكلون نحو 50 في المئة منها.

وصرح العميد المؤسس لكلية الطب في جامعة خليفة، نائب أول لرئيس الشؤون الصحية، الدكتور جون روك بأن جميع الراغبين في الالتحاق بالكلية سيخضعون لبرنامج تأهيلي وتأسيسي، علماً أن الكلية سترفع أعداد المقبولين تدريجياً لتصل الدفعات اللاحقة إلى نحو 100 طالب وطالبة سنوياً.

وتابع أن باب التقديم للكلية سيفتتح في يناير المقبل وسيستمر حتى أغسطس 2019، علماً أن المقبولين في الكلية سيحظون بمنحة دراسية كاملة، كما سيحصل الطلبة الإماراتيون على منحة معيشية شهرية.

وأكد روك أن كلية الطب في جامعة خليفة تعتبر الأولى من نوعها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب شرقي آسيا، علماً أنها تمزج بين الهندسة والطب، منوهاً بأن كلية الطب والعلوم الصحية في جامعة خليفة تختلف عنها في كليات الطب الست الأخرى في الدولة، إذ تجمع بين الهندسة والطب، وتعد في طليعة الكليات في ذلك المجال بالعالم.

وستوفر الكلية للطلبة الملتحقين بها فرصة التدريب العملي والسريري في المستشفيات المحلية التي يجري التنسيق معها حالياً، وذلك خلال سنوات الدراسة البالغة أربع سنوات، وسيتم تشكيل فرق متعددة التخصصات فور التحاق الطلبة بكلية الطب لإجراء أبحاث علمية متخصصة على الأسر الإماراتية، ذلك إلى جانب المشاركة في برامج توعية للمجتمع.

وتختلف دراسة بكالوريوس الطب والجراحة في الجامعات الأخرى عن درجة الدكتور في الطب التي ستقدمها الكلية في جامعة خليفة، إذ أن شروط القبول تتضمن الحصول على درجة بكالوريوس أولاً في أي تخصص هندسي أو علمي، لا تقل عن أربع سنوات دراسية.
#بلا_حدود