الثلاثاء - 27 فبراير 2024
الثلاثاء - 27 فبراير 2024

اعتماد السلوك الطلابي مادة دراسية تخضع للنجاح والرسوب

اعتماد السلوك الطلابي مادة دراسية تخضع للنجاح والرسوب

ØáÇÈ ÃäåæÇ ÇáÃãÊÍÇäÇÊ Ýí ÃÈæÙÈí

سيد الضبع ـ دبي

أجرت وزارة التربية والتعليم تعديلات جوهرية على لائحة إدارة سلوك الطلبة في مؤسسات التعليم العام، جاء في مقدمتها تطبيق بنود اللائحة على الطلبة منذ الصف الثالث بدلاً من الرابع وحتى الثاني عشر.

ووفقاً للائحة المعدلة بالقرار الوزاري رقم (581) لسنة 2018، اعتمدت الوزارة السلوك الطلابي داخل المؤسسات التعليمية مادة دراسية أساسية تعامل كباقي المواد في النجاح والرسوب.


وجاء ذلك على عكس ما كان متبعاً في السابق، إذ كانت الوزارة تكتفي بحسم 20 درجة من درجات السلوك البالغ عددها 100 درجة في حال ارتكاب الطالب لأي مخالفة من مخالفات الدرجة الرابعة شديدة الخطورة من دون التأثير في الرسوب.


وتضمنت التعديلات على اللائحة تعديل مخالفات السلوك، إذ استحدثت بعض المخالفات وعدلت أخرى، كاستحداث مخالفة إطالة الشعر للطلبة الذكور أو القصات الغريبة للذكور والبنات ضمن مخالفات الدرجة الأولى البسيطة.

وانتقلت مخالفة إحضار الهاتف النقال إلى المدرسة من لائحة مخالفات الدرجة الأولى البسيطة إلى مخالفات الدرجة الثانية متوسطة الخطورة، فضلاً عن استحداث «مخالفة رفض التجاوب مع تعليمات التفتيش أو تسليم المواد الممنوعة».

وأدرجت الوزارة مخالفة الخروج من المدرسة من دون إذن أو الهروب منها أثناء اليوم الدراسي ضمن مخالفات الدرجة الثالثة الخطيرة بدلاً من اعتبارها مخالفة من الدرجة الثانية متوسطة الخطورة في اللائحة السابقة.

وأضافت مخالفة جديدة ضمن الدرجة الثانية متوسطة الخطورة تتمثل في «نقل ونسخ الطالب للواجبات والتقارير والأبحاث أو المشاريع الطلابية ونسبتها لنفسه».

واعتبرت مخالفة تخريب الحافلات المدرسية وإيذاء السائق أو المشرف أو مستخدمي الطريق من مخالفات الدرجة الثالثة الخطيرة بدلاً من مخالفات الدرجة الثانية متوسطة الخطورة.

كما باتت مخالفة إساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي ضد المؤسسة التعليمية أو العاملين بها، ومخالفة حيازة أو استخدام الأسلحة النارية والبيضاء أو ما في حكمهما داخل المدرسة، ومخالفة السرقة الممنهجة المخطط لها مسبقاً أو التستر عليها ضمن مخالفات الدرجة الرابعة شديدة الخطورة بدلاً من كونهما من مخالفات الدرجة الثالثة الخطيرة.

وفي سياق متصل، تطرقت التعديلات إلى البنود التي تحظر على العاملين في المدارس ممارستها ضد الطلبة، واستحدثت بنداً يتضمن حرمان الطالب من المشاركة في الفعاليات والرحلات بقرار فردي دون قرار لجنة إدارة السلوك.

وشددت اللائحة الجديدة على ضرورة تطبيق العاملين في المدارس الأساليب التربوية في إطار توجيه السلوك وتعديله، وألا يكون ذلك بدافع الغضب أو الانتقام من الطالب.استحداث مخالفة رفض التجاوب مع تعليمات التفتيشإطالة شعر الطلبة الذكور مخالفة من الدرجة الأولى