الاحد - 01 أغسطس 2021
الاحد - 01 أغسطس 2021

جانب من الحفل الذي نظمته هيئة الصحة في دبي أمس بمناسبة قرب ختام عام زايد. (الرؤية)

جانب من الحفل الذي نظمته هيئة الصحة في دبي أمس بمناسبة قرب ختام عام زايد. (الرؤية)

1000 مستفيد من «بطاقة زايد للتأمين الصحي» في شهر

رانيا أبو زيد ـ دبي

أطلقت هيئة صحة دبي بطاقة زايد للتأمين الصحي، وهي بطاقة صحية مجانية توفر باقة متنوعة من الخدمات الطبية للمرضى المعسرين والحالات غير القادرة على تكلفة العلاج.

وأفاد مستشار مؤسسة دبي للضمان الصحي التابعة لهيئة صحة دبي صالح عبد الغفور الهاشمي، بأن الهيئة وفرت نحو 1000 بطاقة تأمين مجانية من بطاقات زايد وقدمتها لغير القادرين الشهر الجاري.

وأضاف الهاشمي «يستفيد من بطاقة زايد الحالات الإنسانية ومجهولو النسب وغيرهما من الفئات ذات الدخل المحدود غير القادرين على توفير قيمة باقة التأمين الأساسية»، مشيراً إلى أن إحدى الحالات المستفيدة من البطاقة المجانية كانت لسائق شاحنة لديه ثمانية أطفال غير قادر على دفع مبلغ أربعة آلاف درهم قيمة ثماني بطاقات تأمين لهم، وأخرى للاجئ عربي الجنسية يعاني الأمر نفسه مع أولاده.

جاء ذلك خلال الحفل الذي نظمته الهيئة في متحف الاتحاد في دبي أمس بمناسبة قرب ختام عام زايد بحضور المدير العام لهيئة الصحة بدبي حميد محمد القطامي، كما تم خلال الحفل تكريم الفائزين بجائزة البحوث والدراسات التي تمحورت حول إنجازات الشيخ زايد في القطاع الصحي.

وذكر صالح الهاشمي أن هناك 12 شركة تأمين مرخصة عاملة في الدولة، يسمح لها ببيع الباقة الأساسية للتأمين الصحي في دبي للأشخاص من ذوي الدخل المحدود ويقصد بهم من تقدر رواتبهم بأربعة آلاف درهم وما دون.

وكانت إحدى المتطلبات التي فرضتها هيئة الصحة على تلك الشركات للموافقة على منحهم الترخيص هو التبرع بجزء من هذه البطاقات وتقديمها مجاناً للحالات التي ذكرت أعلاه.

وقال الهاشمي «وفقاً للمؤشر المعتمد تبلغ قيمة الباقة الأساسية ما بين 525 و600 درهم، وهي تغطي حتى 150 ألف درهم سنوياً كمطالبات تأمينية، وأشار إلى أن 2.5 مليون موظف وشخص في دبي مستفيدون من الباقة الأساسية من التأمين الصحي، من إجمالي ما يزيد على 4.7 مليون شخص مؤمن عليهم في إمارة دبي، يمثلون نحو 99 في المئة من الأعداد المستهدفة لتوفير التغطية التأمينية لهم.

وأشار إلى أن مدة بطاقة زايد المجانية عام واحد يتم تجديدها، ذلك لأن شركات التأمين الموجودة في القائمة المرخصة تتغير سنوياً، وبالتالي لا يمكن إلزام شركة بالتبرع لمدة عامين بالباقات التأمينية مجاناً في حال عدم وجودها في القائمة.

وتابع أن مؤسسة دبي للضمان الصحي ستدرس الحالات الإنسانية أولاً، أي لن يتم منحها لكل متقدم دون التأكد من وضعه، في المقابل هناك تنسيق مع هيئة تنمية المجتمع لتقديم أوراق مجهولي النسب لإصدار بطاقات تأمينية لهم، فضلاً عن الحالات الإنسانية الأخرى غير القادرة.

وتغطي بطاقة عام زايد للتأمين الصحي جميع العلاجات الخاصة بحالات الطوارئ، والأمراض المزمنة، والأمومة، والكشف عن مرض السرطان ومراحل العلاج أيضاً.
#بلا_حدود