الثلاثاء - 27 يوليو 2021
الثلاثاء - 27 يوليو 2021

إلغاء التأمين الصحي المزدوج لمواطني دبي



بدأت هيئة الصحة في دبي تنفيذ قرار إنهاء الازدواج بين بطاقتي تأمين «سعادة» و«عناية» لمواطني الإمارة.

وقال مستشار مؤسسة دبي للضمان الصحي صالح عبد الغفور الهاشمي، إن المؤسسة بدأت بإلغاء التأمين الصحي المزدوج للمواطنين لاعتباره غير قانوني، لافتاً إلى أنه لا يحق للمواطن حمل تأمين عناية وسعادة في الوقت نفسه.

وأضاف أن هناك أكثر من برنامج حكومي في دبي، والمسح جار حالياً على جميع البرامج، لذا لم يحدد بعد عدد البطاقات التي تم سحبها منذ بدء التطبيق.

وذكر الهاشمي أن التنسيق قائم بين الهيئة ودائرة الموارد البشرية لحكومة دبي لمنع الجمع بين بطاقتي التأمين، وذلك بعد حصر أعداد كبيرة ممن يجمعون بين بطاقة عناية التي تمنح لموظفي حكومة دبي وبطاقة سعادة التي تمنح لمواطني الإمارة حصراً.

وتابع «يجوز للموظفين العاملين في أي من الدوائر الحكومية المحلية من حاملي التأمين المزدوج حق الاختيار ما بين سعادة أو عناية، ولا تفرض الهيئة عليهم الأمر، وذلك عن طريق التواصل مع إدارتهم شريطة عدم الجمع بين سعادة وعناية في آن واحد».

وأكد الهاشمي أن هناك مقترحاً حول منح حق شراء مزايا إضافية غير موجودة في بطاقتي سعادة أو عناية، بحسب حاجة الفرد، ولكن الأمر يحتاج إلى عام أو عامين لتطبيقه بعد وضع دراسة وافية مع الجهات المعنية لبحث إمكانية إدخال خدمات إضافية تتضمن دراسة حجم التكاليف وأنواع العلاجات المطلوبة، فضلاً عن خاصية إدراج المزايا ضمن بطاقة التأمين الأساسية أو حمل بطاقة إضافية.

وأوضح أن قانون التأمين الصحي «عناية» هو خاص بموظفي حكومة دبي وأفراد أسرهم بواقع الزوج والزوجة وثلاثة أطفال، في المقابل يشمل تأمين «سعادة» تغطية مواطني إمارة دبي من حاملي جوازات السفر الإماراتية وخلاصة القيد، وليس لديهم أي تأمين صحي، وذلك انطلاقاً من حرص حكومة دبي على توفير أفضل الخدمات العلاجية للمواطنين في القطاعين العام والخاص، وتسهيل وتسريع تلقيهم العلاج المناسب.
#بلا_حدود