الثلاثاء - 18 يونيو 2024
الثلاثاء - 18 يونيو 2024

التربية: أندية للتطوع في المدارس الحكومية

التربية: أندية للتطوع في المدارس الحكومية
وجهت وزارة التربية والتعليم لاستحداث أندية للتطوع في مدارسها الحكومية على مستوى الدولة، داعية إلى اعتماد تقارير فصلية للمبادرات والبرامج التطوعية التي يتم تنفيذها.

واعتمدت الوزارة الهيكلة العامة للتطوع بالميدان التربوي والتي تبدأ بالمنسق العام للتطوع على مستوى الوزارة ثم منسق التطوع على مستوى النطاقات.

ووفقاً لدليل التطوع في المدرسة الإماراتية الذي حصلت «الرؤية» على نسخة منه، تتدرج الهيكلة لتضم مدير النطاق، ثم مدير المدرسة، ليليه مشرف التطوع على مستوى المدرسة.


كما تشمل الهيكلة مشرف الفعالية التطوعية من التربويين، ثم قائد الفعالية من أحد الطلبة، ليأتي بعد ذلك المستهدفون في الفعالية التطوعية، سواء معلمون، تربويون، طلبة، أولياء أمور.


وحددت الوزارة المهام والأدوار التطوعية في برامج ومبادرات التطوع لكل من مدير النطاق، منسق التطوع على مستوى النطاق، مدير المدرسة، منسق التطوع بالمدرسة، مشرف الفعالية، قائد الفعالية.

وتضمنت مهام مدير النطاق اعتماد التقرير الفصلي لمبادرات التطوع، والتواصل مع المسؤولين عن برامج التطوع في قطاع الرعاية والأنشطة للعمل على خطط وبرامج التطوع، إلى جانب ترشيح ومتابعة المنسق العام لبرامج التطوع لكل نطاق.

كما تضمنت مهام منسق التطوع على مستوى النطاق تنسيق البرامج والفعاليات على مستوى النطاق، إضافة إلى اعتماد المبادرات وإصدار الرقم الخاص بكل مبادرة.

وشملت توثيق كافة البرامج والفعاليات التطوعية التي أعدت على مستوى النطاق، إلى جانب حصر البرامج والفعاليات على مستوى النطاق المدرسي.

ويختص مدير المدرسة بمهام عدة، من بينها الإشراف العام المباشر على تنفيذ البرامج والفعاليات التطوعية وتمكينها ومتابعة نتائج أدائها، وكذلك متابعة واعتماد الخطط المقدمة للمبادرات التطوعية.

ويختص أيضاً مدير المدرسة باعتماد فرق العمل بكل مبادرة، إضافة إلى اعتماد التقرير التفصيلي لمبادرات التطوع من جانب منسق التطوع للنطاق ومدير النطاق.

ويتولى منسق التطوع بالمدرسة الإشراف العام على تنفيذ البرامج والفعاليات التطوعية في المدرسة، والتخطيط لها ورفعها للاعتماد من مدير المدرسة، ثم المنسق العام للتطوع بكل نطاق.

كما تتضمن مهام المنسق على تحفيز الطلبة وأولياء الامور والمعلمين للمشاركة في البرامج والفعاليات التطوعية وخلق فرص تطوعية للطلبة، فضلاً عن استحداث نادي التطوع في المدرسة، وتعيين قائد المبادرة التطوعية ومشرف الفعالية من الطلبة مع المعلم المشرف.

وتصدرت مهام مشرف الفعالية الإشراف على المتطوعين المشاركين في المبادرة أو الفعالية، والالتزام بجوانب الأمن والسلامة، وكذلك حصر وتسجيل المتطوعين وحساب الساعات التطوعية، إلى جانب توزيع المهام على المتطوعين.

ويهتم بمتابعة المتطوعين خلال تنفيذ المهام، وتطبيق نموذج تقرير الفعالية ونموذج التقييم، إضافة إلى رفع الملاحظات أو المخالفات للفريق المشرف على التطوع بالمدرسة.