الأربعاء - 28 يوليو 2021
الأربعاء - 28 يوليو 2021

عبد الله خليفة المري مطلعاً على إنجاز سعيد الجابري. (الرؤية)

عبد الله خليفة المري مطلعاً على إنجاز سعيد الجابري. (الرؤية)

إماراتي يفوز بجائزة الابتكار والتميز للمنجزين العرب

الرؤية ـ دبي

أثبت الملازم ثاني المهندس سعيد مطر الجابري، من شرطة دبي، قدرة أبناء الإمارات على الإبداع والابتكار والمنافسة في جميع المحافل الإقليمية والعالمية، بعد أن فاز بجائزة الابتكار والتميز للمنجزين العرب لعام 2018، والمقدمة من الاتحاد العربي للتدريب والاستشارات.

من جهته، أثنى القائد العام لشرطة دبي اللواء عبد الله خليفة المري، على جهود الملازم ثاني المهندس سعيد مطر الجابري، وتابع عرضاً قدمه حول النتائج التي حققها ضمن مشاركته في الجائزة. وجاءت الجائزة عن ابتكاره جهاز يحلل جودة الهواء بالذكاء الاصطناعي مرتبط بتطبيق ذكي يقدم بيانات تحليلية مُفصلة عن جودة الهواء لحامله.

ويُبيّن الجهاز ما إذا كان الهواء المحيط يحتوي على غبار أو أية مواد تسبب في حساسية خصوصاً للمرضى الذين يعانون من الربو والحساسية، ويقترح طرقاً بديلة للابتعاد عن المناطق الملوثة لسلامة مستخدمه.

وأوضح الجابري أن الجهاز مدموج مع تطبيق ذكي يستطيع حامله أن يقدم إشعاراً عبر الهاتف الذكي لحامله يفيد أن المكان المتواجد فيه غير صحي ولا يتناسب مع وضعه الصحي.

وسيدرج اسم الجابري في موسوعة المنجزين العرب لعام 2019 إلى جانب الفائزين بهذه الجائزة من مختلف الدول العربية.

وقال المبتكر إن فكرة المشروع راودته بسبب معاناة شقيقته من مرض الربو الذي تطور إلى تجمع مياه في رئتها ما أدى إلى معاناتها الشديدة وترددها بشكل كبير على المستشفيات، الأمر الذي أثر على أفراد العائلة كافة، ما دعاه إلى الاستفادة من خبراته في المجال الهندسي للتخفيف عن شقيقته.

وأضاف أنه وضع الفكرة على الورق ثم طورها واستشار بعض المختصين في المجالات الهندسية، إلى أن تمكن من تحضيره جيداً وبات قابلاً للتطبيق، ثم عرضه على مجلس «محمد بن زايد لأجيال المستقبل» بحضور شركة هواوي.

ورشحته الشركة للمنافسة ضمن مسابقتها الخاصة التي تُجريها في الصين لمجموعة كبيرة من المختصين والمُبتكرين في مجال الذكاء الاصطناعي، واختير ضمن المراكز العشرة الأولى المصنفة في المسابقة.
#بلا_حدود