الاحد - 16 يونيو 2024
الاحد - 16 يونيو 2024

21 ظاهرة فلكية تشهدها الأرض في 2019 .. ورمضان 6 مايو

ترقب وشغف

وتفصيلاً، قال الباحث في علوم الفلك والأرصاد الجوية عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك إبراهيم الجروان أن الأرض ستشهد 21 ظاهرة فلكية يترقبها هواة الفلك بشغف كبير.

وقال الجروان «يولد هلال شهر رمضان يوم 5 مايو 2019 الساعة 02:45 بتوقيت الإمارات، ويكون وقت غروب الشمس على ارتفاع خمس درجات من الأفق الغربي ويأفل بعد غروب الشمس بـ 30 دقيقة، ويكون 6 مايو غرة شهر رمضان، حسب معايير الرؤية الفلكية.


وفيما يتعلق بظاهرتي الكسوف والخسوف، أفاد بأن الكرة الأرضية في السادس من يناير ستشهد كسوفاً جزئياً للشمس بنسبة 71 في المئة، حيث يغطي القمر جزءاً من قرص الشمس وليس كله.


وتترقب الجزيرة العربية في 21 يناير خسوفاً كلياً للقمر فجراً، أما الكسوف الكلي للشمس فسيحل في الثاني من يوليو المقبل، وفي 16 يوليو سنشهد خسوفاً جزئياً للقمر بنسبة 66 في المئة، أما موعد الكسوف الحلقي للشمس فسيكون في 26 ديسمبر وبنسبة 97 في المئة، حسب الجروان.

الفصول الفلكية

وأشار الجروان إلى أن الاعتدال الربيعي سيحل 20 مارس عند الساعة 21:58 بالتوقيت العالمي، حيث تتعامد الشمس على خط الاستواء متجهة نحو الشمال، ويتساوى النهار والليل في عموم الأرض، ثم يبدأ النهار بالزيادة على حساب الليل في النصف الشمالي من الأرض.

أما الانقلاب الصيفي فسيكون في 21 يونيو عند الساعة 15:54 بالتوقيت العالمي، حيث تتعامد الشمس على مدار السرطان (+23.5) في أعلى نقطة لها شمالاً، ويكون النهار أطول والليل أقصر في النصف الشمالي من الأرض.

فيما يستمر النهار في مناطق الدائرة القطبية الشمالية لأكثر من يوم ينعدم خلالها الليل في تلك المناطق، ثم تبدأ فترة النهار بالنقصان في النصف الشمالي من الأرض.

ويحل الاعتدال الخريفي، حسب الجروان، في 23 سبتمبر عند الساعة 07:50 بالتوقيت العالمي، أما الانقلاب الشتوي فسيحل في 22 ديسمبر عند الساعة 04:19 بالتوقيت العالمي.

زخات الشهب

وأشار الجروان إلى أن 2019 سيشهد العديد من زخات الشهب البراقة التي يمكن مشاهدتها بالعين المجردة خلال الليل عند صفاء الأجواء من العوامل الجوية كالسحب أو الثلوث الصناعي وأغبرة وإضاءة صناعية.

وتنشط زخات شهب اللوريات أو القيثاريات بين 16 - 26 أبريل وتصل ذروتها في 22 أبريل وتكون مشاهدتها أفضل في نصف الكرة الأرضية الشمالي، ويمكن مشاهدة نحو 20 شهاباً في الساعة وهي ناتجة عن مرور الأرض بمسار مذنب فضائي.

أما شهب الدلويات فستنشط بين 19 أبريل و26 مايو، في حين تنشط زخات شهب البرشاويات بين 17 يوليو ـ 24 أغسطس، وفيما يتعلق بزخات شهب الجباريات فتنشط بين 2 أكتوبر إلى 7 نوفمبر وستكون الذروة في 21 ـ 22 أكتوبر، كما ستشهد الأرض تساقط شهب الأسديات بين 6 نوفمبر ـ 30 نوفمبر.

وحسب الجروان، تنشط زخات شهب التوأميات، بين 4 ديسمبر ـ 17 ديسمبر و تبلغ ذروتها في 13 ـ 14 ديسمبر، فيما تنشط شهب الدبيات بين 17 ـ 26 ديسمبر.

بالعين المجردة

وحدد الجروان عدداً من الكواكب التي يمكن مشاهدتها بالعين المجردة في العام الجديد، حيث يظهر كوكب الزهرة صباحاً فوق الأفق الشرقي قبل طلوع الشمس مع بداية يناير من عام 2019 إلى شهر يوليو، ثم يظهر مساء فوق الأفق الغربي بعد غروب الشمس مع شهر أكتوبر إلى نهاية العام.

ويمكن مشاهدة كوكب المريخ في أمسيات السنة، حيث يكون مرتفعاً في السماء بعد غروب الشمس، ويستمر ظهوره فترة من الليل، خلال الفترة من يناير إلى أغسطس 2019.

أما كوكب المشتري فيمكن رؤيته في وقت الصباح مع بداية السنة، حيث يكون فوق الأفق الشرقي قبل طلوع الشمس بنحو ساعتين ويتقدم ظهوره تدريجياً حتى يتقابل مع الشمس خلال شهر يونيو 2019 يظهر مع غروبها.

في حين يمكن مشاهدة كوكب زحل في الصباح بدءاً من فبراير، حيث يكون فوق الأفق الشرقي قبل طلوع الشمس بنحو ساعتين ويتقدم ظهوره تدريجياً حتى يتقابل مع الشمس خلال شهر يوليو 2019 ويظهر مع غروبها.

ظواهر نادرة

وسيكون العالم في مايو من 2019 على موعد مع ظاهرة فلكية تتمثل في رصد كويكب «فيستا» في شمال غرب قارة أفريقيا وجنوب قارة أوروبا وشمال أمريكا الجنوبية.

وفي 9 يوليو تشهد السماء ظاهرة فلكية تتمثل في وقوع كوكب زحل في تقابل مع الأرض والشمس.

وفي يوم الاثنين 11 نوفمبر، يتابع عشاق الفلك ظاهرة لا تتكرر كثيراً، وهي عبور عطارد أمام قرص الشمس، ويمكن رؤية هذه الظاهرة في المنطقة العربية ومعظم أنحاء العالم، ويستغرق هذا العبور خمس ساعات و28 دقيقة.مروة السنهوري ـ الشارقة

تشهد الأرض في عام 2019، 21 ظاهرة فلكية، حسب رصد اختص به «الرؤية» الاتحاد العربي لعلوم الفضاء، حيث أشار إلى أن الأرض ستشهد ثلاثة أنواع من الكسوف الشمسي في السادس من يناير، الثاني من يوليو و26 ديسمبر المقبل، أما الخسوف القمري فسيكون يومي 21 يناير و16 يوليو.

ويمكن لهواة رصد الكواكب الاستمتاع بمشاهدة خمسة كواكب بالعين المجردة أبرزها الزهرة، المريخ، المشتري مع بداية شهر يناير وزحل في فبراير المقبل، كذلك يشهد العام الجاري مرور 11 نوعاً من الشهب منها اللوريات، الأسديات.

كما يشهد العام عبور عطارد أمام قرص الشمس ورصد كويكب «فيستا» ووقوع كوكب زحل في تقابل مع الأرض والشمس.