السبت - 31 يوليو 2021
السبت - 31 يوليو 2021

خيام العزاء للمواطنين في دبي على نفقة الحكومة

خيام لـ 150 شخصاً

قال ناصر محمد، صاحب مكتب لتجارة الخيام والمظلات، إن متوسط الأسعار المخصصة لخيام العزاء يبلغ 29 ألف درهم لثلاثة أيام عزاء، ويزداد أو ينقص حسب تفاصيل الخدمات ومساحة الخيمة المطلوبة.

وأشار إلى أن أهل المتوفى يطلبون عادة خيمة متوسطة الحجم تتسع لـ 150 شخصاً مع خدمات توفير أشخاص لصب وتوزيع المشروبات الساخنة على المعزين.

ويُدفع لكل واحد من هؤلاء الأشخاص طوال أيام العزاء ثلاثة آلاف درهم بواقع 1000 درهم لكل يوم، مشيراً إلى أن هذه الكلفة تزيد عند طلب خدمات كالولائم.

وأوضح عبدالغفار عبده، صاحب مكتب لتجارة الخيام، أن متوسط سعر خيمة العزاء التي تتسع لـ 150 شخصاً تناهز 30 ألف درهم، وأن هذا الحجم كافٍ لأن المعزين لا يمكثون طويلاً عند تأدية واجب العزاء.

وبيّن أن هذه الكلفة تتضمن توفير ثلاثة أشخاص متخصصين في استقبال المعزين وتوزيع المشروبات المتنوعة عليهم.

فيما أشار أحمد عبدالمقصود، مندوب مبيعات في شركة للخيام، إلى أن مستوى العزاء يختلف من عائلة إلى أخرى حسب إمكاناتها المالية، وعدد الأشخاص والمعارف، ومستوى الشخصيات المتوقع حضورها.

وتطرق إلى وجود خيام عزاء رخيصة تكلف 2000 درهم في اليوم، مقابل خيام أخرى تتجاوز كلفتها اليومية عشرة آلاف درهم يومياً.سلامة الكتبي، الرؤية ـ دبي

أطلقت هيئة تنمية المجتمع في دبي خدمة توفير خيام العزاء للمواطنين في الإمارة على نفقة الحكومة، بهدف تعزيز التكامل في منظومة الرعاية والتنمية الاجتماعية بدبي، وذلك ضمن مبادرة «شؤون ذوي المتوفى»، التي أطلقت بالتعاون مع «بناة المدينة» التابع للأمانة العامة للمجلس التنفيذي للإمارة، ويضم عدداً من المؤسسات الحكومية في دبي.

وأشار أصحاب مكاتب لتجارة الخيام والمظلات إلى أن متوسط تكاليف خيام العزاء في دبي لا يقل عن 30 ألف درهم، فضلاً عن الخدمات الإضافية كضيافة المشروبات الساخنة للمعزين، والولائم وسواها، مبينين أن الكلفة الإجمالية تزداد أو تنقص حسب تفاصيل الخدمات ومساحة الخيمة المطلوبة.

وقال المدير العام للهيئة أحمد جلفار إن الخدمة جاءت من واقع احتياجات أفراد المجتمع، والأثر الإيجابي الذي يمكن أن توفره الخدمة في تسهيل أمور ذوي المتوفى وتخفيف الأعباء المالية عنهم، حيث بلغ عدد وفيات المواطنين في دبي خلال عام 2017 نحو 600 شخص.

وأشار إلى وضع تسلسل بسيط لإجراءات الجهات المشاركة في تقديم الخدمة بحيث ينفذ الطلب بسهولة وبما يتناسب مع الأهداف الموضوعة للمشروع من دعم وتسهيل أمور ذوي المتوفى.

وستستقبل هيئة الطرق والمواصلات الطلبات من ذوي المتوفين على الرقم المجاني 8009090، حيث سيتم تحويل الطلبات المؤتمتة بشكل كامل لهيئة تنمية المجتمع للتواصل مع الموردين والجهات الحكومية المعنية، كما ستمنح هيئة الطرق والمواصلات التصاريح اللازمة لإقامة خيام العزاء في الأماكن المحددة وتوفير اللوحات الإرشادية لها.

كما أوضح جلفار أن مشروع خيام العزاء يتلاءم بشكل كامل مع الثقافة والعادات والتقاليد المحلية، وما نشأنا عليه من تكاتف وتعاضد الجيران وأهالي الحي والأقرباء مع بعضهم البعض في السراء والضراء، وعلى الوقوف إلى جانب ذوي المتوفين وتقديم أنواع الدعم المادي والمعنوي كافة لهم.

من جهته، سيشرف الدفاع المدني في دبي على جميع إجراءات السلامة المتعلقة بخيام العزاء، ويتأكد أثناء تجهيز الخيام من ملاءمتها للمعايير العامة، فضلاً عن توفير طفايات الحريق المناسبة لحالات الطوارئ.
#بلا_حدود