الثلاثاء - 25 يونيو 2024
الثلاثاء - 25 يونيو 2024

«دفاع مدني دبي»: سلامة المباني تتصدر الإنذارات

«دفاع مدني دبي»: سلامة المباني تتصدر الإنذارات

8200 إنذار فعلي تلقتها غرفة عمليات الدفاع المدني في دبي منذ بدء تطبيق النظام. (الرؤية)

تصدرت أنظمة السلامة في المباني الإنذارات الفعلية التي تلقتها الإدارة العامة للدفاع المدني في دبي عبر نظام الإنذار الذكي 24x7.

وكشف مدير إدارة الأنظمة الذكية في الإدارة المقدم خبير عبد الرحمن عبد النور بالشالات عن تلقي نظام الإنذار الذكي 8200 إنذار فعلي منذ بدء تطبيق النظام في أغسطس 2008، مشيراً إلى أن التحذيرات التي ترد إلى غرفة العمليات متعددة، منها عطل في المصعد، تسريب غاز وغيرها.

ويعمل النظام على إرسال إشارة إنذار تلقائياً إلى غرفة العمليات المركزية، حيث تعرض شاشات المراقبة الموجودة فيها التفاصيل الخاصة بالمبنى كالموقع، خطة الإخلاء، أقصر طريق للوصول، أرقام الاتصال وأقرب مركز إطفاء.


وأكد بالشالات الأهمية القصوى للزمن الذي تستغرقه فرق الطوارئ للاستجابة للحوادث، في حالة نشوب حريق، لافتاً إلى أن دبي، أصبحت بفضل هذا النظام من أفضل المدن عالمياً في سرعة الاستجابة والتعامل الفعال مع حوادث الحريق.


مراقبة ذكية

وذكر بالشالات أن الدفاع المدني في دبي يعتبر رائداً في استخدام تقنية إنترنت الأشياء (IoT)، من خلال تطبيق مشروع المراقبة الذكية 24x7، مشيراً إلى أن تركيب النظام في جميع المباني والمنشآت العامة والخاصة في إمارة دبي، يعد مطلباً وقائياً إلزامياً وفق اشتراطات القرار الوزاري رقم (24) لسنة 2012.

وأشار إلى الإدارة شيدت مركز التحكم والقيادة وفق أحدث المعايير والأنظمة، لمراقبة المواقع المتصلة بالنظام الذكي على مدار الساعة، بواسطة أفراد أكفاء لضمان جودة الخدمة وتأمين الجهوزية العالية لمواجهة أي طارئ.

كما تم تطوير إجراءات التشغيل (SOP’s)، بما يضمن ربط المباني في الوقت المحدد، وكذلك سهولة تبادل المعلومات والتفاصيل الخاصة بالمبنى مثل (الموقع /‏‏‏ مخطط المبنى)، مع فرق عمليات الدفاع المدني لضمان الاستجابة الفعالة عبر توظيف تقنية (M2M)، التي تربط ما بين نظام الحماية في المباني والمنشآت وبين غرفة العمليات بإرسال تقرير كل 10 ثواني عن حالة عمل أو تعطل أي من أنظمة الحماية، وفي أجهزة اتصال الأنظمة الذكية ونظام تتبع المركبات في آليات الدفاع المدني ومنصة التشغيل والمراقبة، مما أسهم في تعزيز إجراءات السلامة الوقائية في إمارة دبي، وضمان الاستعداد الأمثل في حالات الطوارئ.

خفض الحوادث

وحسب بالشالات، فإن مبادرة الدفاع المدني للمراقبة الإلكترونية للمباني والمنشآت على مدار الساعة تضمن تقليل الحوادث والحد من انتشارها في جميع أنواع المباني والمنشآت الصناعية والتجارية والسكنية، حيث يراقب النظام ما مجموعه 80 في المئة من هذه المباني على اختلاف فئاتها كالمواقع السياحية والعامة، المصانع، الفنادق، مراكز التسوق، المستشفيات، البنوك، المدارس وغيرها.

ولفت إلى أنه تم ربط أكثر من 70000 جهاز مراقبة ذكي مع غرفة عمليات الدفاع المدني حتى الآن كما تم ربط أغلب المباني القائمة في إمارة دبي بالعمليات المركزية للمراقبة على مدار الساعة منذ تطبيق المشروع، وأي عمليات ربط مستقبلية بالنظام مرتبطة بالمباني الجديدة، حيث يعتبر اشتراكها بالخدمة شرط إلزامياً للحصول على شهادة إنجاز مبنى، ومع ذلك يستمر الدفاع المدني بدبي بالمتابعة الدورية للتأكد من ربط جميع المباني والمنشآت.