الاحد - 01 أغسطس 2021
الاحد - 01 أغسطس 2021

1534 سريراً جديداً في مستشفيات دبي العام المقبل

رانيا أبو زيد ـ دبي

رجحت هيئة الصحة في دبي الحاجة إلى 1534 سريراً جديداً في مستشفيات الإمارة بحلول 2020.

وتتصدر أمراض الجهاز التنفسي بـ 304 أسرة، ومن ثم جراحة العظام والروماتيزم بـ261، لتحل ثالثة أمراض الطب النفسي (253 سريراً)، وطب التوليد بـ 216 سريراً، وغيرها من الأقسام الصحية.

وقالت مديرة إدارة الاستثمار والشراكة مع القطاع الخاص في هيئة الصحة ابتسام البستكي: إن الهيئة نفذت في عام 2017 دراسة جدوى حول الاستثمار الصحي في دبي، تضم قائمة الاحتياجات والفرص الاستثمارية في قطاع الخدمات الصحية، مشيرة إلى أن القطاع الخاص يشكل 78 في المئة من سوق دبي الخاص بالقطاع الصحي مقارنة بالحكومي، وهو في نمو متطور حيث ارتفع عدد المستشفيات الخاصة من 27 مستشفى إلى 38 مستشفى ما بين عامي 2010 إلى 2018.

وتابعت البستكي «هناك فرص استثمارية واسعة في إمارة دبي، وقررنا فتح المجال لاستقطاب فرص أكثر وفقاً للسعة السريرية المطلوبة في مستشفيات الإمارة تبعاً لكل تخصص».

وأوضحت دراسة السعة السريرية في الإمارة الاحتياجات والمجالات والفجوات المتاحة للاستثمار، وبناء على ذلك تم تصنيف ستة تخصصات طبية بحاجة إلى توفير مراكز علاج متخصصة لها وهي، أمراض القلب، الأورام، العظام، الجهاز الهضمي، الرعاية الصحية الأولية، الطب النفسي، بالإضافة إلى دعم التخصصات المرتبطة بالتكنولوجيا كالتطبب عن بعد.

وقالت مديرة إدارة الاستثمار والشراكة مع القطاع الخاص، «نبدأ العام الجاري ضمن خطتنا الاستراتيجية العمل وفق سياسة شهادات الحاجة، والتي تتمثل بتحفيز وتوجيه المستثمر للاستثمار في مجالات صحية معينة تخص تلك التي تعاني من نقص شديد بناء على الدراسة المتوفرة لدينا، بدلاً من الاستثمار في مشاريع صحية لدينا فائض فيها».

وأكدت البستكي أن هناك حاجة ماسة اليوم لإنشاء مركز متخصص في الجهاز الهضمي بالتعاون مع القطاع الخاص، حيث يبلغ النقص في عدد أسرة الأمراض الحادة للمرضى المنومين اليوم 95 سريراً، على أن يرتفع النقص إلى 108 أسرة في 2020، و208 أسرة في 2025.

وذكرت البستكي أن أول نموذج للشراكة بين القطاعين العام والخاص يتمثل بإنشاء مركز التميز لأمراض القلب الذي تعتزم الهيئة إنجازه في حرم مستشفى راشد بسعة سريرية تقدر بـ 120 سريراً.

وذكرت أن قيمة المشروع تتراوح ما بين 120 إلى 150 مليون دولار، حيث سيتم إرساء المناقصة نهاية العام الجاري.

وأكدت البستكي أن المشروع يساهم في توزيع المخاطر بين القطاعين العام والخاص، وخفض التكاليف التشغيلية للأصول، كما سيوفر طريقة أكثر فاعلية لإدارة المرافق وصيانتها، وتوفير خدمات متكاملة للمرضى باستخدام أحدث الوسائل والتقنيات التكنولوجية في هذا المجال.تصنيف 6 تخصصات تحتاج إلى مراكز علاج
#بلا_حدود