الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

الإدارة بروح إنسانية

الإدارة بروح إنسانية
المدير المتميز هو من يعرف موظفيه، ويحفظ أسماءهم، وبين وقت وآخر يمر بمكاتبهم ويتبادل أطراف الحديث معهم، بغض النظر عن الدرجة الوظيفية للموظف في الإدارة، يتوقف ويسأل عن أخباره وعن أحوال أسرته ومستوى تعليم أطفاله في المدرسة، ثم يمضي.

كيف سيكون أثر مثل هذه المبادرة وهذا التواصل في هذا الموظف؟ من دون أدنى شك سيكون أثراً بالغاً فهي ستدفع بالحماس في قلب هذا الموظف، وسيشعر بالأمان لكون رئيس الدائرة أو الهيئة أو المؤسسة يعرفه شخصياً، أعلم أن هناك جهات من العمل فيها مئات الموظفين، ولا يمكن للرئيس أو المدير حفظ ومعرفة أسماء الجميع، لكنني أشير للمعاملة الإنسانية بصفة عامة، فليس من الضروري حفظ الأسماء بقدر السلام والتبسم والتوقف للحظات وتبادل أطراف الحديث بشكل عابر مع قليل من الضحكات، حتى وإن لم يكن ملماً بأي اسم، يكفي أنه توقف وصافح وتبسم.

نحن نفتقد لمثل هذه الروح في بيئات كثيرة من العمل، هناك ما يشبه التذكير الدائم للموظف بأن لا ينسى درجته الوظيفية، هناك سياج يتم وضعه أمام الموظف ويتم يومياً التنبيه بطريقة غير مباشرة بعدم تجاوزه، والبعض يعتقد أن المراتب والدرجات الوظيفية هي قواعد للتعامل والتعاطي في العمل، والحقيقة أنها تنظيمات وظيفية حتى يعرف كل واحد دوره ومهام عمله، ولا علاقة لها بالروح الإنسانية والأخلاق وطرق التعامل مع الآخرين.


المدير الناجح هو من يقود فريق عمله بمهارة إنسانية مفعمة بالأخلاق والقيم النبيلة.


[email protected]