الجمعة - 21 يونيو 2024
الجمعة - 21 يونيو 2024

انخفاض الوقود يدعم استقرار أسعار المنتجات المحلية

انخفاض الوقود يدعم استقرار أسعار المنتجات المحلية

تراجع تكلفة النقل محلياً يخفض أسعار السلع. (الرؤية)

سامح الليثي ـ أبوظبي

توقع مقاولون وأصحاب شركات صناعية استقرار أسعار عدد من المنتجات المحلية خلال النصف الأول من العام الجاري، بتأثير من انخفاض تكلفة الوقود، موضحين أن انخفاض سعر الديزل بما يقارب النصف درهم في الليتر الواحد في الشهور الأخيرة من العام الماضي، أسهم في تقليل تكلفة الإنتاج والتشغيل.

وقال مدير شركة صناعية لتعبئة الغاز، حسين النجار، إن انخفاض أسعار الوقود سيدعم توجه أصحاب الأعمال لضغط تكلفة التشغيل، وبالتالي المحافظة على مستويات الأسعار مع تعويض أي تغيرات قد تطرأ على تكلفة العمالة والأجور.


من جانبه، رأى مدير الإنتاج في شركة لصناعات الغذاء، معروف العزب، أن تكلفة نقل المنتجات داخل السوق المحلي تراجعت بشكل واضح خلال الأشهر الأخيرة، ما دفع المنتجين لتخفيض أسعار العديد من السلع.


وقال مدير شركة لأعمال المقاولات، سليمان جاد الله، إن ارتفاع أسعار الحديد والوقود كان عاملاً رئيساً في زيادة المعدل العام لسعر البناء في أبوظبي مع الزيادات المتوالية خلال 2018، ولا شك في أن تراجع تكلفة الديزل المستخدم في عمليات الإنشاءات سيؤدي إلى عدم ارتفاعها خلال الفترة المقبلة.

ويعتقد المدير الإداري بشركة مقاولات بأبوظبي، حسام راضي، أن تراجع تكلفة الوقود سينعكس على تكلفة مواد وخامات البناء والتي ستنخفض أسعارها، فضلاً عن تكلفة الوقود المستخدم، سواء لنقل الخامات أو لتشغيل المعدات في عمليات البناء.