الجمعة - 21 يونيو 2024
الجمعة - 21 يونيو 2024

نظام للتذكير بالكشف المبكر عن السرطان

الرؤية ـ أبوظبي

تستعد دائرة صحة أبوظبي والشركة الوطنية للضمان الصحي «ضمان» لإطلاق مبادرة، هي الأولى من نوعها على مستوى الإمارات، تعنى بتذكير الفئة المستهدفة من سكان الإمارة بضرورة إجراء فحوصات الكشف المبكر عن السرطان، عن طريق الرسائل النصية القصيرة والاتصال الهاتفي للدعم والمتابعة.جاء ذلك ضمن مذكرة تفاهم وقعتها الدائرة مع الشركة بحضور الشيخ عبدالله بن محمد آل حامد.

وستنطلق المرحلة التجريبية للمبادرة في منتصف شهر يناير، ومن المتوقع أن تستمر لثلاثة أشهر بالتزامن مع حملة الدائرة السنوية للتوعية بأمراض السرطان «الصحة أمان والفحص اطمئنان»، وفي إطار جهودها المتواصلة لترسيخ ثقافة الوقاية من السرطان بين أفراد المجتمع من خلال القيام بالفحوصات الوقائية للسرطان واتباع أسلوب حياة صحي.


وبموجب المذكرة، تعتمد شركة ضمان محورين أساسيين خلال المرحلة التجريبية، ليتم بعد ذلك تقييم وإثبات أيهما أكثر فعالية بعد ثلاثة أشهر من بدء التنفيذ.


ويقوم المحور الأول على إرسال رسائل نصية قصيرة للمجموعة الأولى من الفئة المستهدفة لتذكيرهم بحجز موعد للحصول على فحوصات الكشف المبكر عن السرطان، وبالتحديد سرطان الثدي، سرطان عنق الرحم وسرطان القولون والمستقيم.

ويركز المحور الثاني على المجموعة الثانية من الفئة المستهدفة، ويتم من خلاله إرسال رسائل نصية وإجراء مكالمات للمتابعة والدعم في حجز مواعيد الكشف المبكر عن السرطان.

وقال وكيل دائرة صحة أبوظبي محمد حمد الهاملي، إن الكشف المبكر عن السرطان يسهم في زيادة فرص الشفاء التام لدى المرضى، ورفع متوسط أعمارهم ما يؤدي بشكل مباشر لتحسين حياة سكان الإمارة وجعل «أبوظبي مجتمع معافى».