الخميس - 17 يونيو 2021
الخميس - 17 يونيو 2021

للمايكرو

«وام» توقّع «ميثاق التسامح» مع 25 وكالة أنباء عالمية

وقّعت وكالة أنباء الإمارات «وام» مع 25 وكالة أنباء عالمية «ميثاق وكالات الأنباء للتسامح»، بحضور وزير دولة رئيس المجلس الوطني للإعلام الدكتور سلطان بن أحمد الجابر. ويشمل الميثاق الاتفاق على تبادل الأخبار المكتوبة، والصور، ومقاطع الفيديو، وأي مواد صحافية أخرى، متعلقة بموضوع التسامح، والأخبار التي تعزّز مفهوم التعايش بين الثقافات والشعوب، وأخبار مبادرات ومشاريع تعزيز قيم ومبادئ التسامح وما شابهها.

للتعليم حصة الأسد في نقاشات القمة


أكد وزير التربية والتعليم حسين بن إبراهيم الحمادي أن التعليم حاضر في نقاشات القمة كافة، فهو المكون الأساسي الذي يقود إلى تأهيل الكوادر البشرية المضطلعة بدور رئيس في تحقيق التنمية المستدامة للمجتمعات.

وأشار إلى أن القمة العالمية للحكومات تتضمن حزمة من المحاور المهمة التي تركز على الإنسان وضرورة تحسين جودة حياته من أجل تحقيق التنمية الشاملة لدول العالم كافة.

مداولات لوضع سياسات لحوكمة الذكاء الاصطناعي

ضمن «المنتدى العالمي لحكومة الذكاء الاصطناعي»، يتداول خبراء الذكاء الاصطناعي وصناع السياسات والمسؤولين الحكوميين والأكاديميين وضع سياسات عادلة وشفافة ومرنة متفاعلة مع المتغيرات لحوكمة الذكاء الاصطناعي.

ويحتاج الذكاء الاصطناعي إلى قوانين ناظمة وتشريعات وأطر عمل واضحة لأنه يكتب مرحلة جديدة في تاريخ البشرية.

معالم صياغة السياسات الرقمية المستقبلية

وفقاً لخبراء عالميين خلال مشاركتهم في جلسة حوارية بعنوان «ما هو مستقبل السياسات الرقمية؟»، تشتمل المعالم الرئيسة للأسس التي يجب أن تلتزم بها الحكومات والشركات، لصياغة سياسات رقمية مستقبلية، على تعاون القطاعين الحكومي والخاص، والاستثمار في البنى التحتية الرقمية، وتعزيز معدلات الوصول إلى الإنترنت، ووضع إجراءات وتشريعات تحقق التوازن المطلوب بين مصالح المستخدمين والسياسات المنظمة.

جلسة مفتوحة حول تقنية البلوك تشين والأصول الرقمية

تناولت جلسة مفتوحة نظمتها وزارة المالية تحت عنوان «الطريق نحو الاقتصاد الرقمي: دور تقنية البلوك تشين» الفرص والاستخدامات التي توفرها تقنية البلوك تشين وإمكانياتها واسعة النطاق.

واستعرضت الجلسة شكل تقديم الخدمات بعد 5 إلى 10 سنوات، ومتطلبات التأسيس لنظام رقمي متكامل في جميع المجالات، وفي مقدمتها الخدمات المالية والخدمات العامة، مع الأخذ في الاعتبار موضوع الأمن السيبراني.

ناقوس خطر لتداعيات التغير المناخي

أكد اجتماع مائدة مستديرة ضرورة اعتماد حلول مبتكرة قابلة للتنفيذ على المدى القريب لخفض حدة تداعيات التغير المناخي والتكيف معها، لتقليل تأثيرها على صحة البشر والبيئة بشكل عام. واستضافت وزارة التغير المناخي والبيئة النقاشات التي دارت حول المعطيات التي تستدعي سرعة التحرك وتكثيف الجهود المبذولة عالمياً، وأهمها أن أعداد النازحين سنوياً تزيد عن 23.5 مليون شخص بسبب الكوارث الناجمة عن التغير المناخي.

سبل محاربة التحديات الإنسانية في الوطن العربي

استعرض منتدى مستقبل العمل الإنساني في أولى جلساته خلال اليوم الأول من القمة أبرز التحديات الإنسانية التي تمر بها العديد من المجتمعات في الوطن العربي، ومنها الجهل والتطرف، ومسبباتها الرئيسة المشتركة كالفقر والجوع، وسبل محاربتها، وبث الأمل في نفوس أصحابها عبر إبراز تجارب فردية في العطاء والعمل الإنساني، والتي استطاعت بجهود تطوعية تغيير الواقع وانتشال الآلاف من البشر من واقعهم المأساوي.

إطلاق «إعلان دبي حول تنمية الطفولة المبكرة»

أطلقت دبي العطاء ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة «يونيسف»، بالتنسيق مع وزارة الخارجية والتعاون الدولي، «إعلان دبي حول تنمية الطفولة المبكرة»، استجابة للإجماع العلمي المتنامي بأن نمو الأطفال المبكر كفيل بتوجيه مساراتهم العقلية والعاطفية طوال حياتهم. ويحدد الإعلان العناصر والنهج لمجموعة شاملة من الخدمات الموجهة للأطفال الصغار والقائمين على رعايتهم، داعياً إلى دعم هذه النهج بسياسة وطنية وأنظمة وحوافز.

خبير فائز بنوبل: لا جدوى للتكهنات بالأزمات الاقتصادية المستقبلية

أكد الخبير الأمريكي الحاصل على جائزة نوبل في الاقتصاد بول كروغمان، عدم جدوى التكهنات بما يحمله المستقبل من أزمات وتحديات، مشيراً إلى أن الأجدر بالدول والمؤسسات وضع أسس رصينة لمنظومة اقتصادية تشكّل شبكة أمان للمواطنين، وهي شبكة غير موجودة اليوم في مجمل الاقتصاد العالمي.

وأضاف: «لدي رسالة اقتصادية واحدة أود أن تصل إلى الجميع، لا يمكننا معرفة ما الذي سيحدث مستقبلاً، وعلينا الاستعداد من اليوم في حال حصول أي شيء غير متوقع».

فوز الإمارات بتنظيم تحدي «فيرست غلوبال»

أعلن وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل رئيس القمة العالمية للحكومات محمد بن عبدالله القرقاوي، بحضور وزير الطاقة الأمريكي ريك بيري، فوز دولة الإمارات بتنظيم تحدي «فيرست غلوبال» ـ أكبر تحدي في العالم في مجالات الذكاء الاصطناعي والروبوتات ـ في أكتوبر 2019.

ويهدف التحدي إلى تشجيع الشباب على تطوير قدراتهم في العلوم والرياضيات والتكنولوجيا والابتكار، وتمكينهم بالأدوات اللازمة، وتنمية مهاراتهم وخبراتهم بتصميم الروبوتات.

دعوة إلى إطلاق العنان للخيال البشري والابتكار لتحقيق التنمية

دعا وزير الموارد البشرية والتوطين ناصر بن ثاني الهاملي إلى إطلاق العنان للخيال البشري والاعتماد على الابتكار في تحقيق التنمية المنشودة، مؤكداً أهمية توظيف تقنيات الثورة الصناعية الرابعة في مواكبة التغيرات التي طرأت على الاقتصاد العالمي مع وجود التحديات التي تطال قطاع الوظائف نتيجة الأتمتة وصعود التقنيات الحديثة.

وشدد على أهمية اكتساب المهارات والكفاءات اللازمة لمواجهة هذه المخاطر والحفاظ على علاقة متوازنة بين العمال وأصحاب العمل.
#بلا_حدود