السبت - 25 مايو 2024
السبت - 25 مايو 2024

الشيخة فاطمة تكرم 114 من الشباب بميداليات المسابقة الوطنية للمهارات .. نصفهم فتيات

حصدت فتيات إماراتيات نحو 50 في المئة من الميداليات التي كرم بها 114 مواطناً ومواطنة ضمن «المسابقة الوطنية لمهارات الإمارات 2019» في أبوظبي، اليوم الخميس، بعد أن برعن في مجالات عدة، كان أبرزها مهارات صيانة محركات الطائرات وصناعة الروبوتات وتصميم الألعاب الرقمية، وغيرها.

جاء ذلك في ختام الدورة الـ 11 من المسابقة التي نظمها مركز أبوظبي للتعليم والتدريب التقني والمهني، خلال الفترة من 15 - 17 أبريل الجاري، تحت رعاية سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة العليا لمؤسسة التنمية الأسرية «أم الإمارات».

* نخبة إماراتية مبدعة


وألقت وزيرة دولة الدكتورة ميثاء الشامسي كلمة بالنيابة عن سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك «أم الإمارات»، جاء فيها: إن «المسابقة الوطنية لمهارات الإمارات باتت معلماً فريداً لصناعة أجيال الحاضر والمستقبل من شباب وفتيات الإمارات القادر على تلبية متطلبات النهضة الصناعية والاقتصادية الشاملة في كل إمارات الدولة، وهو الأمر الذي يتوافق مع الخطة الاستراتيجية للدولة، بما يمكن المجتمع الإماراتي أن يزخر بكوادر إماراتية قادرة على الإبداع في مختلف التخصصات الصناعية والهندسية والتكنولوجية المتطورة».


وذكرت سموها أن «المسابقة تبرز الأفق العالية لنجاح القيادة الرشيدة في تمكين (أبوظبي التقني) من صناعة نخبة متميزة من المواهب الإماراتية المبدعة التي تشكل روافد متدفقة في مجالات الابتكار، التي تزداد اتساعاً وتطوراً في بناء القدرات الوطنية في كل الميادين التخصصية».

وأضافت: «عشنا جميعاً أجواء رائعة خلال هذه الدورة، إذ سعدنا بالأداء الراقي لأكثر من 400 من شباب وفتيات الوطن، ومنهم نخبة من أصحاب الهمم، وجميعهم يملكون قدرات فائقة ومتميزة في مهارات عالمية».

* إكسبو ساينس 2019

وأعلن المدير العام لمركز أبوظبي للتعليم والتدريب التقني والمهني، مبارك سعيد الشامسي، استضافة أبوظبي لأكبر ملتقى علمي على مستوى العالم «إكسبو ساينس 2019» سبتمبر المقبل، متوقعاً مشاركة أكثر من 70 دولة في هذا الحدث.

وأشار إلى فوز أبوظبي باستضافة النسخة الثانية من مسابقة المهارات الآسيوية في 2020، التي اتخذت من العاصمة مركزاً لأمانتها العامة، كما استضافت النسخة الأولى منها في 2018.

ودعا الشامسي المؤسسات الصناعية إلى استثمار الطاقات المواطنة الشابة والمبدعة التي انبثقت عن المسابقة الوطنية لمهارات الإمارات، مشيراً إلى أن إبداعات الطلبة في المسابقة شملت 49 تخصصاً صناعياً وتكنولوجياً، وتجلت قدراتهم العالية في التعامل مع عالم الذكاء الاصطناعي، وهذا مؤشر قوي لبعض ملامح تقدم منظومة التعليم التقني والمهني في الدولة.

* صيانة الطائرات بأنامل إماراتية

نجحت المواطنة مريم عيسى في نيل الميدالية البرونزية عن فئة صيانة محركات الطائرات، ضمن المسابقة الوطنية لمهارات الإمارات، لتكون الأنثى الوحيدة ضمن الفائزين، معبرة عن شغفها بدراسة هندسة الطيران وتعلم كل جديد في المجال.

وأكدت سعادتها بالتميز الذي حققته باعتبارها فتاة في هذا المجال الذي يظنه البعض حكراً على الذكور، مؤكدة أنه لا يوجد ما يصعب تحقيقه على المرأة الإماراتية في كل المجالات.

* 19 موهبة من أصحاب الهمم

وكرّمت المسابقة الوطنية لمهارات الإمارات 19 موهبة إماراتية من أصحاب الهمم في مجالات مختلفة أبرزها النجارة، الدعاية والإعلان المطبوع، الأزياء وتصميم الألعاب الرقمية ثلاثية الأبعاد، وتنسيق الزهور والحدائق.

* 6 مواهب إلى كازان

أفاد رئيس مهارات الإمارات في مركز أبوظبي للتعليم والتدريب التقني والمهني علي محمد المرزوقي، بأنه سيتم اختيار من خمسة إلى ستة موهوبين من أصحاب المهارات المتقدمة من الفائزين في المسابقة الوطنية، للانضمام إلى المسابقة العالمية للمهارات المزمع عقدها في كازان بروسيا أغسطس المقبل.

ولفت المرزوقي إلى أن الفريق يتم إعداده بالفعل وفق برنامج دقيق ومكثف بدأ منذ نحو عامين، استعداداً للمسابقة.