الجمعة - 17 سبتمبر 2021
الجمعة - 17 سبتمبر 2021
No Image Info

حاكم الشارقة يصدر مرسوماً بإنشاء بيت أصدقاء المرضى الخيري

أصدر صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، مرسوماً أميرياً بشأن إنشاء بيت أصدقاء المرضى الخيري في الإمارة.

ونص المرسوم رقم 18 لسنة 2019، الذي يعمل به من تاريخ صدوره، على أن تنشأ في الإمارة بموجبه مؤسسة خيرية تسمى «بيت أصدقاء المرضي الخيري في إمارة الشارقة»، وتكون مؤسسة غير حكومية وغير ربحية وتتمتع بالشخصية المعنوية المستقلة وبالأهلية الكاملة لتحقيق أهدافها ومباشرة اختصاصاتها، كما نص المرسوم على أن يكون مقر المؤسسة الرئيس في مدينة الشارقة، ويجوز لها بقرار من مجلس إدارة المؤسسة أن تنشئ فروعاً أخرى داخل الإمارة وخارجها.

وحدد المرسوم أن يكون للمؤسسة في سبيل تحقيق أهدافها توعية أفراد المجتمع بأهمية المشاركة المجتمعية لمصلحة المرضى المعوزين، وتقديم المساعدات المادية والمعنوية للمرضى المحتاجين بوجه عام، وتقديم الأجهزة التعويضية للمرضى المحتاجين.

وتتضمن اختصاصاتها إقامة نشاطات ثقافية وترفيهية للمرضى للترويح عنهم، والإسهام في تنمية ثقافتهم ووعيهم الصحي ودعم الجهات القائمة على توفير الخدمات الصحية والارتقاء بمستواها بتقديم التوصيات والاقتراحات المؤدية لذلك وحث الأفراد والمؤسسات في المجتمع لتوجيه التبرعات والهبات والأوقاف والوصايا لخدمة ودعم المرضى المعوزين وإنشاء أوقاف خاصة لدعم المؤسسة.

ونص المرسوم على أن يتولى إدارة المؤسسة مجلس إدارة يشكل من رئيس وعدد من الأعضاء يصدر بتعيينهم قرار من صاحب السمو حاكم الشارقة أو من ينوب عنه بناء على اقتراح دائرة العلاقات الحكومية، ويتولى مجلس الإدارة الإشراف على المؤسسة ويعتبر السلطة العليا فيها.

كما تتضمن الاختصاصات التعاقد مع بيوت الخبرة ومدققي الحسابات واعتماد الهيكل التنظيمي للمؤسسة واعتماد الموازنة العامة والحسابات الختامية للمؤسسة بجانب إبرام العقود والاتفاقيات ومذكرات التفاهم والشراكات بعد اعتمادها من المجلس التنفيذي.
#بلا_حدود