الاحد - 26 سبتمبر 2021
الاحد - 26 سبتمبر 2021
No Image Info

عيادة ووحدات إلكترونية للإشراف على ذوي متلازمة داون

أطلقت وزارة الصحة ووقاية المجتمع حزمة مبتكرة من خدمات الرعاية الصحية لمرضى متلازمة داون تتضمن إنشاء عيادة متعددة التخصصات في مستشفى الفجيرة، وإقامة وحدات إلكترونية للإشراف الصحي على ذوي متلازمة داون، تماشياً مع توصيات الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، والكلية الأمريكية لعلم الوراثة الطبية.

ويحقق المشروع التواصل الفعال بين الأقسام المختلفة للعيادات متعددة التخصصات والتي تضم كل المعنيين برعاية أطفال متلازمة داون، كاستشاري الجينات الأكلينيكي، أخصائي أمراض القلب للأطفال، الأنف والأذن والحنجرة، السمع، علاج النطق، طب العيون، العلاج الطبيعي، التمريض، إضافة لأخصائي اجتماعي.

وأشار الوكيل المساعد لقطاع المستشفيات الدكتور يوسف محمد السركال إلى أن الخدمة بدأت في إحداث تحول نوعي بأسلوب الرعاية الصحية من خلال عيادة متلازمة داون التي توفر سبل مراقبة عالية الجودة في بيئة صديقة للمرضى، من قبل أطباء الأطفال، وإشراك أخصائي اجتماعي متخصص للاهتمام بالصحة النفسية والعاطفية لتحفيزهم على إطلاق قدراتهم. ضمن منظومة رعاية متكاملة تكفل لهم جودة الحياة.

110 أطفال مستفيدون

ولفت السركال إلى أهمية إدراج وحدة إلكترونية خاصة للعناية بمرضى متلازمة داون، تم توفيرها في مستشفى الفجيرة، ومستشفى القاسمي للأطفال والنساء والولادة، ومستشفى صقر في رأس الخيمة.

كما أشار إلى تشغيل المرحلة الأولى من المشروع فعلياً في أعقاب التطبيق الناجح على مجموعة صغيرة من الأطفال المصابين بمتلازمة داون مؤلفة من 15 طفلاً بقسم طب الأطفال بمستشفى الفجيرة.

وسيتم التوسع في المشروع في الشهور المقبلة ليشمل ما يزيد على 110 أطفال.

وأكد أهمية تمكين أصحاب الهمم من ذوي متلازمة داون، وتعزيز برامج التدخل المبكر لدمجهم وتطوير قدراتهم وتأهيلهم للتفاعل مع المجتمع وتقديم الرعاية الصحية المناسبة، تفادياً لإصابتهم بأية مضاعفات صحية.أوضحت مديرة إدارة المستشفيات الدكتورة كلثوم البلوشي أن المشروع ينقسم إلى مرحلتين، المرحلة الأولى «من الولادة وحتى 3 سنوات، وفترة من 4 – 12 سنة»، بينما تختص المرحلة الثانية بالبالغين المصابين بمتلازمة داون.

ويساهم هذا المشروع في المراقبة المبكرة والتأكد السريع من التشخيص، وما يصاحبه من أعراض فرعية، فضلاً عن الفحص السريع للأمراض الرئيسة المرتبطة بمتلازمة داون.مرحلتان
#بلا_حدود