الاحد - 13 يونيو 2021
الاحد - 13 يونيو 2021
moe-logo-sharing

moe-logo-sharing

«التربية» تعتمد دليلاً إلكترونياً لتنظيم رحلات المدرسة الإماراتية

اعتمدت وزارة التربية والتعليم دليلاً إلكترونياً لتنظيم رحلات المدرسة الإماراتية، ليكون مرجعاً أساسياً عند تنظيم الرحلات أو المشاركة فيها وفقاً للنظم والمعايير المعتمدة.

وبحسب الدليل، الذي حصلت «الرؤية» على نسخة منه، حددت الوزارة الفئات المستهدفة للدليل، والتي جاء في مقدمتها الميدان التربوي والعمليات المدرسية، إضافة إلى الطلبة وأولياء الأمور، والشركاء الاستراتيجيين.

وحددت الوزارة الأهداف العامة للرحلات المدرسية، التي تضمنت بناء وصقل الشخصية المتكاملة لطلبة المدرسة الإماراتية، وإكسابهم المعرفة بالممارسات المستقبلية لرؤية دولة الإمارات 2071.


وشملت الأهداف ضمان التكامل بين الرحلات ومنهاج المدرسة الإماراتية، وكذلك غرس قيم الولاء والانتماء للوطن عبر زيارة المعالم الوطنية والثقافية والعلمية، إلى جانب تطوير مهارات الطلبة من خلال الخبرة العملية المباشرة.

ووفقاً للدليل تنوعت محاور الرحلات المدرسية التي أقرتها الوزارة، والتي تمثلت في تكامل شخصية الطالب وتحديد اتجاهاته المستقبلية، إضافة إلى تمكينه من آليات التعلم الذاتي.

وتنوعت أيضاً مجالات الرحلات المدرسية التي حددتها وزارة التربية والتعليم ما بين التربوية والثقافية والوطنية، إلى جانب المجالات الاجتماعية والبيئية والتكنولوجية.

وفي سياق متصل، أوضحت الوزارة مسؤوليات مشرفي الرحلات المدرسية كتحديد الوجهات حسب الأنظمة والإجراءات المتبعة، وحصر الطلبة الراغبين بالمشاركة في الرحلات، إلى جانب توفير المعلومات والتفاصيل الخاصة بالرحلة لأولياء الأمور.

وتضمنت أيضاً التأكد من عناصر الأمن والسلامة خلال الرحلات، وتقديم جلسة تعريفية للطلبة عن الرحلة المقرر تنظيمها، فضلاً عن وضع خطة عمل عن الرحلة مع الطلبة وتوزيع المهام والمسؤوليات على الطلبة.

وألزمت وزارة التربية مشرفي الرحلات المدرسية بإعداد تقرير تفصيلي عن كل الرحلات التي تم إنجازها، إلى جانب تعبئة النموذج المخصص بتقييم الرحلات المعتمد.
#بلا_حدود