الاحد - 13 يونيو 2021
الاحد - 13 يونيو 2021
المكعبات العلفية 1

المكعبات العلفية 1

دعوة المَزارع إلى استخدام المكعبات العلفية بدل «المروية»



دعت وزارة التغير المناخي والبيئة المزارعين إلى استخدام المكعبات العلفية بدل الأعلاف المروية، بهدف الحفاظ على البيئة وإدارة المخلفات النباتية في المزارع.

جاء ذلك ضمن فعاليات اليوم الحقلي، الذي نظمته الوزارة بالتعاون مع المركز الدولي للبحوث في المناطق الجافة (ايكاردا)، للمهندسين والمرشدين الزراعيين في مركز الابتكار الزراعي بالذيد، حول إنتاج المكعبات العلفية.


وتضمن البرنامج تعريف الحضور بالمكعبات العلفية وأهميتها وتركيبتها، وطريقة تصنيعها.

وقال مدير إدارة الصحة والتنمية الزراعية في الوزارة محمد الظنحاني، إن المخلفات الزراعية تشكل عائقاً أمام المزارع الإماراتي الذي يتخلص منها غالباً عن طريق حرقها، ما يسبب تلوث الهواء والتربة، فكان لا بد من التفكير بوسائل آمنة وصحية للتخلص من هذه المخلفات الزراعية.

وأضاف أن الوزارة شرعت لذلك، بالتعاون مع (ايكاردا)، إدخال نوع جديد من الأعلاف «المكعبات العلفية»، التي تتكون من مزيج مخلفات مزرعة وبعض المواد، التي تضمن توفير احتياجات الحيوان والوصول إلى عليقة متزنة.

وتعتبر المكعبات العلفية خليطاً مجمداً يتكون من بقايا المحاصيل الزراعية والمخلفات الزراعية - الصناعية تضغط مع بعضها البعض على شكل مكعب بإضافة الماء، وتعتبر المكعبات العلفية مصدراً جيداً للبروتين والطاقة والمواد المعدنية الضرورية لتغذية الأغنام.
#بلا_حدود