السبت - 31 يوليو 2021
السبت - 31 يوليو 2021

جناح الإمارات يستقطب رواد «الجنادرية»

الرؤية ـ الرياض

تتواصل فعاليات جناح دولة الإمارات الذي تشرف عليه دائرة الثقافة والسياحة ـ أبوظبي، في الدورة 33 من المهرجان الوطني للتراث والثقافة «الجنادرية» والذي يقام تحت شعار «وفاء وولاء»، ويستمر حتى 9 يناير المقبل في العاصمة السعودية الرياض.

واستقطب الجناح الإماراتي منذ انطلاقة المهرجان اهتمام الجمهور السعودي، وذلك للاطلاع على التراث الإماراتي والتفاعل مع العروض الثقافية في الجناح، والتي تمثل جوهر فعاليات الجنادرية.

ويعكس الجناح جهود تعزيز الوعي بالتراث الإماراتي الغني، باعتباره أحد مكونات الهوية الوطنية، بالإضافة إلى الترويج لإمارة أبوظبي كوجهة سياحية مفضّلة في السوق السعودية، وجذب المزيد من الزوار إلى الإمارة.

ويتميز جناح دولة الإمارات المشارك في مهرجان الجنادرية هذا العام بأنشطة تفاعلية تسهم في تعريف الزوار بعناصر التراث.

ويستقبل الجناح زواره على وقع الأهازيج الشعبية بما فيها عروض العيالة، والحربية واليولة والعازي وفن الشّلة، إلى جانب أمسيات للشعر النبطي طوال أيام المهرجان.

وتركز فعاليات الجناح على مواضيع مختلفة منها «الاحتفاء بمنطقة العين» وتسليط الضوء على عناصر العمارة التقليدية بها وكذلك الحرف التقليدية التراثية المتنوعة التي ازدهرت بها على مر العصور. ويتضمن الجناح ركناً خاصاً بالبيئة البحرية وتقدم فيه عروض حية للبحارة أثناء ممارسة مختلف المهارات اليدوية مثل صناعة شباك الصيد والقراقير وفن الجلافة وتمليح السمك وفلق محار اللؤلؤ، بمرافقة الأهازيج البحرية.

وفي ركن البيئة البدوية التي تقدم عروضاً حية للصقارة وتأدية فنون الشلة والربابة، وكذلك فن العازي، أما في ركن البيئة الزراعية فتعرض التقاليد المرتبطة بالزراعة بما فيها أساليب الري والعناية بالمحاصيل الزراعية وغيرها.

ويمثل السوق الشعبي في جناح الدولة المشارك في مهرجان الجنادرية أحد المحطات الهامة لزوار المهرجان، إذ تعرض فيه منتجات يدوية مستوحاة من التراث ومصنوعة بأنامل إماراتية.
#بلا_حدود