السبت - 24 يوليو 2021
السبت - 24 يوليو 2021

4 استراتيجيات للاكتفاء الذاتي من الغذاء في منازل المواطنين

منورة عجيز ـ أبوظبي

تعتزم وزارة التغير المناخي والبيئة تفعيل أربع مبادرات استراتيجية رئيسة تعزز تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغذاء في منازل المواطنين.

وتتضمن المبادرات دعم وتشجيع الأسر الإماراتية وأفراد المجتمع على زراعة الغذاء في منازلهم، إلى جانب تشجيع المدارس على الزراعة في مقارها والمساحات التي تسمح بذلك بمشاركة الطلبة، ضمن برامج توعوية متكاملة لتعزيز المشاريع البيئية المستدامة.

وتشمل المبادرات أيضاً دعم مشاريع البيوت المتميزة في الزراعة أو الثروة الحيوانية، وتعزيز مشاريع الثروة السمكية الخاصة عبر دعم الصيادين وتشجيعهم وتوعيتهم بضرورة الالتزام بالممارسات المستدامة والأقل هدراً واستنزافاً للثروة السمكية.

وقال وزير التغير المناخي والبيئة، الدكتور ثاني الزيودي، لـ«الرؤية»، إن الوزارة ستستكمل دعمها وتشجيعها لمزيد من الأسر المواطنة الراغبة في تنفيذ الزراعة المنزلية أو تلك التي تمتلك هذه المشاريع أصلاً، عبر تقديم خدمات مميزة لهم.

وأوضح أن الوزارة تعمل على دعم المزارعين الإماراتيين كذلك في مختلف أنحاء الدولة عبر توفير البذور والمواد العضوية التي تساعدهم على الزراعة الآمنة والمستدامة واستغلال المساحات المناسبة، فضلاً عن وجود خطط لتبني الابتكارات الطلابية في مجال الزراعة.

وتابع الزيودي أن الوزارة تعمل على دراسة كافة الخطط والمقترحات التي تعزز من الذكاء الاصطناعي في مجال الزراعة بما يحقق الاكتفاء الذاتي المحلي، بما يخدم وبمساعدة الأسر المواطنة في الدولة.

وأشار إلى أن الوزارة أطلقت مبادرة سابقاً لطلبة المدارس لتشجيعهم على الزراعة وتشجيع مشاريع النوادي البيئية التي تحقق الاستدامة الغذائية والبيئية، وأطلقت الوزارة كذلك جائزة للمدارس المهتمة بقطاع الزراعة والتي شهدت مشاركة متميزة من قبل الطلبة.
#بلا_حدود