الاثنين - 24 يونيو 2024
الاثنين - 24 يونيو 2024

الأرشيف الوطني يوثق «ذاكرة وطن» بإصدارات نوعية

أتاح الأرشيف الوطني أحدث إصداراته الموثقة التي تحمل عبق الماضي وتستشرف المستقبل في ركن خاص بمكتبة الإمارات في منصة «ذاكرة الوطن»، التي يشارك بها في مهرجان الشيخ زايد التراثي، للعام الثاني على التوالي.

ويتيح الأرشيف لزوار المهرجان فرصة الحصول على إصداراته الحديثة؛ لا سيما تلك التي تستعرض صفحات مهمة من تاريخ الإمارات في عام 2018 «عام زايد».

ويجد الزوار أيضاً الكتب التي توثق جوانب من تاريخ دولة الإمارات الحافل بإنجازات المغفور له - بإذن الله - الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.


وتأتي الكتب التي يعرضها ركن مكتبة الإمارات في منصة «ذاكرة الوطن» لتوضح بمكنوناتها الموثقة، وتكمل بمحتوياتها القيّمة ما تعرضه المنصة، فهي تقدم صفحات مهمة عن تاريخ الإمارات مدعمة بالصور والخرائط، وبالوثائق والإحصاءات.


عبق الذكريات

ويقدم ركن مكتبة الإمارات في منصة «ذاكرة الوطن» في هذا العام إصدارات الأرشيف الوطني التي تحمل عبق الذكريات ورؤى مستقبلية رسم معالمها الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان منذ أن تولى مقاليد الحكم في إمارة أبوظبي.

ويتيح الركن لزوار المهرجان فرصة الحصول على أحدث الإصدارات التي أثرى بها الأرشيف الوطني الأوساط الثقافية في عام زايد وفي الأعوام السابقة.

ومن الإصدارات الحديثة التي تتصدر أرفف ركن مكتبة الإمارات، كتاب (جندي في شبه الجزيرة العربية)، الذي يعدّ سيرة ذاتية لمؤلفه ديفيد نيلد، تحكي مراحل حياته العملية.

ويعدّ الكتاب فصلاً مهماً في تاريخ الإمارات قبل الاتحاد، ويجمع بين الجانب العاطفي والموضوعي، ويسرد حقائق الأمور والأحداث عن كثب، إذ كان المؤلف شاهد عيان عليها في تلك الفترة.

وكتاب (التدخل المشؤوم) الذي يصف فيه مؤلفه مايكل كوينتين مورتون أعمال شركة الهند البريطانية للملاحة البخارية وتجارتها في منطقة الخليج العربي على مدى 120 عاماً.

أما كتاب (حراس الشاطئ الذهبي) فينظر فيه مؤلفه مايكل كوينتين مورتون إلى ما وراء الواجهات البراقة، متتبعاً نشأة الأواصر القبلية في أرض موغلة في القدم وصلتها بمجتمع اليوم، وملقياً ضوءاً كاشفاً جديداً على شعب الإمارات المثير للاهتمام والمبدع الذي يتكيف مع كل الظروف.

إطلالة استثنائية

ويحفل ركن مكتبة الإمارات بالكتب التي ترصد ولادة دولة الإمارات بقيام اتحادها الميمون، والكتب التي توثق جهود القيادة الرشيدة، وتحفظ وثائق المؤتمرات والأنشطة المختلفة في الدولة.

ويقدم الركن للزوار أيضاً كتاب (زايد والتميز) وهو إطلالة استثنائية تستحضر شخصية الشيخ زايد بن سلطان الإنسانية العالمية عبر نموذج التميز، وكتاب (زايد ابن الصحراء صانع الحضارة) الذي يحكي نشأة زايد بين ربوع ليوا والظفرة والختم والمراحل الأولى من حياته.