السبت - 31 يوليو 2021
السبت - 31 يوليو 2021

اتحاد الكتّاب يُبحر في وثيقة الخمسين والمبادئ الثمانية

سلمى العالم ـ دبي

أبحرت ندوة حملت عنوان «50 عاماً من العطاء .. شكراً محمد بن راشد» في وثيقة الخمسين وبنودها التسعة والمبادئ الثمانية لدبي، التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله.

نظم الندوة اتحاد كتّاب وأدباء الإمارات في مكتبة دبي العامة فرع الطوار أمس الأول، وأدارتها الشاعرة الهنوف محمد، وحضرها نائب رئيس الشرطة والأمن العام بدبي الفريق ضاحي خلفان تميم، الشاعر عارف الشيخ، مدير إدارة البرامج في وزارة التسامح ياسر القرقاوي.

دستور حياة

قال نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي، الفريق ضاحي خلفان تميم، إن المبادئ الثمانية ليست دستوراً لدبي فقط، بل للحاكم والمحكومين، وهي دستور حياة، ويجب العمل من أجل ترسيخها.

وتابع: «هناك مسؤولية كبيرة تقع على عاتق مديري ومسؤولي الجهات بعد إطلاق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وثيقة الخمسين والمبادئ الثمانية لدبي».

وأكد ضاحي خلفان أن المبادئ الثمانية توثق لنهج حكومي يعتمد على الحوكمة والشفافية والوضوح، مبيناً أن إعلان سموه لهذه المبادئ يضع ثمانية أعمدة رئيسة لمسيرة الدولة.

أرض المواهب

بدوره، تطرق الشاعر عارف الشيخ إلى المبدأ السابع «دبي أرض المواهب»، معرفاً كلمة موهبة بأنها العطية وامتلاك الشخص القدرة على التفوق بالمعرفة أو الابتكار أو الإنتاج.

وأشار إلى أن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم رسخ مفهوم المواهب، واستثمر في عقول وإبداعات الأدباء والفنانين والعلماء والصناع، ومنحهم التسهيلات اللازمة ووضعهم في المكان المناسب لتوظيف قدراتهم.

واستشهد عارف الشيخ بموقف حدث معه عام 1977 عندما تخرج في الأزهر الشريف، وكتب أول نشيد للأطفال بدبي «إمارات أيتها يا غالية»، وشجعه بعد ذلك صاحب السمو حاكم دبي على تأليف كتاب في النحو.

أنموذج الثقافة

أما مدير إدارة البرامج في وزارة التسامح، ياسر القرقاوي، فقال: «بفضل الجهود الكبيرة المبذولة والمتنوعة، فإن دبي أصبحت أنموذجاً للفكر والثقافة، خصوصاً أن دانة الدنيا أشبه بالكائن الجميل الذي يتبدل جلده ليلائم كافة التطورات العالمية».

وأسدلت مقطوعة موسيقية للفنان عمر قصاص الستار على الندوة، وعزف على العود ألحان أغنية «عليهم صابرن والصبر طوّل»، كما وقّع ياسر القرقاوي كتابه الجديد «الإدارة الثقافية».
#بلا_حدود