الاثنين - 14 يونيو 2021
الاثنين - 14 يونيو 2021
No Image Info

اعتماد القوائم القصيرة لجائزة زايد للكتاب

اعتمدت الهيئة العلمية لجائزة الشيخ زايد للكتاب القائمة القصيرة للدورة الـ 13، على أن يعلن عنها خلال الأسابيع المقبلة، وذلك خلال اجتماعات امتدت من 21 إلى 23 يناير الماضي تحت رئاسة الأمين العام للجائزة علي بن تميم، وحضور أعضاء اللجنة الدكتور خليل الشيخ، الدكتور محمد بنيس، والدكتور كاظم جهاد، والناقدة باولا سانتيان، والباحثة أليسون ماكويدي، والباحث سلطان العميمي، وغيرهم.

وقال علي بن تميم إن اجتماع الهيئة العلمية للجائزة يهدف إلى دراسة تقارير لجان التحكيم واختيار القوائم القصيرة وترشيح الفائزين بالجائزة، واتسم هذا الاجتماع بأعلى معايير الشفافية والنزاهة والموضوعية تماشياً وما تحمله الجائزة من قيم الوالد المؤسس المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان «طيب الله ثراه».

وأضاف «بمناسبة إعلان 2019 عام التسامح، ناقشت الهيئة العلمية مبادرتين مهمتين، أولهما عقد ندوة عن التسامح تضم نخبة من الباحثين والشعراء والأدباء لمناقشة قيم التسامح في الشعر والسرديات المختلفة والفكر والإبداع وأثره في تنمية فضاءات الكتابة وتعميق الفنون والمثاقفة، وثانيهما إصدار كتاب يناقش مفهوم التسامح وفلسفته ضمن إطار الثقافة العربية والعالمية».


كما نظرت الهيئة العلمية في تقارير المحكمين المفصلة للمرشحين في القائمة الطويلة، والتي تضمنت فروع «الآداب، المؤلف الشاب، أدب الطفل، الثقافة العربية في اللغات الأخرى، التنمية وبناء الدولة، والفنون والدراسات النقدية، الترجمة، النشر والتقنية، وشخصية العام الثقافية»، كما حددت البرنامج الثقافي للجائزة العام المقبل.

يذكر أن عدد ترشيحات الدورة الـ 13 للجائزة وصل إلى 1500 ترشيح في فروعها المختلفة، وكانت أعلى الترشيحات في فرعي الآداب والمؤلف الشاب.
#بلا_حدود