الاحد - 18 أبريل 2021
الاحد - 18 أبريل 2021
No Image Info

«العويس الثقافية» تناقش خصائص «شعراء الحيرة» عن بُعد

نظمت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية مساء أمس الأربعاء، حلقة نقاشية افتراضية عن مجموعة شعراء الحيرة عبر تطبيق زووم، كما بثتها مباشرة على فيسبوك ويوتيوب.

وشارك في الحلقة النقاشية كل من الدكتورة مريم الهاشمي والدكتور شاكر نوري وعزت عمر وسامح كعوش وأدارها عبدالإله عبدالقادر المدير التنفيذي لمؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية.

وألقي المشاركون الضوء على شعراء منطقة الحيرة الواقعة بين الشارقة وعجمان والتي شهدت ولادة مجموعة متميزة من شعراء الإمارات أمثال سلطان بن علي العويس وخلفان بن مصبح وصقر بن سلطان القاسمي وسالم بن علي العويس.

وناقشت الحلقة الافتراضية، لماذا ذهبت التسميات النقدية إلى إطلاق لقب «شعراء الحيرة» على تلك المجموعة التي تناول إنتاجها الشعري عدد من النقاد وعبر مجموعة كتب صدر معظمها عن سلسلة أعلام من الإمارات التي أطلقتها مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية منذ عام 2012 حتى اليوم.

وسلط الناقد عزت عمر الضوء على شخصية الشاعر سالم بن علي العويس، محللاً خطابه الشعري وآليات بنائه، وفي المقابل قدم الدكتور شاكر نوري مداخلة عن الشاعر صقر بن سلطان القاسمي ومواقفه القومية وجماليات قصائده، وكذلك فعلت الدكتورة مريم الهاشمي مع الشاعر سلطان بن علي العويس حيث قرأت مضامين قصائده بعين ناقدة وحللت بعضها بطريقة منهجية، واختتم الناقد سامح كعوش مداخلات الندوة بإضاءة نقدية على حياة الشاعر خلفان بن مصبح.

#بلا_حدود