الجمعة - 14 يونيو 2024
الجمعة - 14 يونيو 2024

كيف تتعامل مع الشخصيات الصعبة أثناء العطلات؟

كيف تتعامل مع الشخصيات الصعبة أثناء العطلات؟

يخشى بعض الأشخاص التجمعات العائلية أثناء العطلات لأنهم يتوقعون انتقاداً أو خلافاً جراء الاختلاف في السلوكيات والقيم.

وتقدم شون ميجان برن، أستاذة علم النفس بجامعة كاليفورنيا متعددة التقنيات في مقاطعة سان أوبيسبو، بعض الاستراتيجيات المتعلقة بالعطلات للمساعدة في الحفاظ على سلامك الداخلي وصحتك العقلية:

- استراتيجية التعاطف: توقع مناطق الخلاف المحتملة ثم جهز ومارس إجابة هادئة وبسيطة ومعقولة مستندة إلى التعاطف وليس الدفاع، بحسب موقع «سيكولوجي توداي».

فلنقل إن نظامك الغذائي يعني أنك لن تتناول بعض الأطعمة التقليدية الخاصة بعطلة ما، والتي أعدّتها العائلة وأنت تتوقع بعض النقد بالطبع، فعوضاً عن الضيق من أنهم لا يحترمونك، فكر في أنهم قد يتأذون لأنهم يرون أن نظامك الغذائي بمثابة رفض أو انتقاد لهم أو للطريقة التي قاموا بتربيتك بها.

-استراتيجية إغلاق الموضوع: إذا كنت تتوقع تعليقات سلبية بشأن مظهرك أو توجهك السياسي أو أي شيء آخر، فمن المستحسن أن تجهز وتمارس بعض العبارات اللطيفة البسيطة للسيطرة على الوضع قبل تفاقمه.

عبّر عن رسالتك بنبرة سلسة ولطيفة، مثل «يمكنني القول إنني اتفق معك ولكنني أقول دعنا نضع هذا جانباً الآن ونركز على الحصول على عطلة ممتعة».

وانتبه حتى لا تبتلع الطعم إذا ما استمروا، قم بتغيير الموضوع أو قدّم عذراً مهذباً لترك الموقف الحالي.

-استراتيجية الرفيق: ابق قريباً من شخص يمكنك الاستمتاع معه ويمكن أن يكون بمثابة عازل بينك وأفراد الأسرة الذين يشكلون تحدياً.

-استراتيجية الابتعاد: نعم العطلات أساسها الجو الأسري، ولكن الإبقاء على حدود صحية قد يعني الابتعاد.