الخميس - 13 يونيو 2024
الخميس - 13 يونيو 2024

استطلاع: موسيقى باخ تساعد على النوم

استطلاع: موسيقى باخ تساعد على النوم

وجد استطلاع إلكتروني صدر أخيراً، أجرته جامعتان إنجليزيتان، أن الأشخاص الذين يستخدمون الموسيقى وسيلة للنوم هم الأكثر احتمالاً للاستماع لأعمال يوهان سباستيان باخ قبل النوم.

شارك ما مجموعه 651 شخصاً في الاستطلاع الذي أجرته كلية غولدسميث بجامعة لندن وجامعة شيفيلد. وجرت الاستعانة بهم عالمياً من خلال منصات التواصل الاجتماعية الإلكترونية مثل «تويتر» و«فيسبوك» والبريد الإلكتروني إلى المؤسسات الدولية واللقاء المباشر مع القائمين على التحليل الاستطلاعي، الذي نشر في دورية «بلوس ون» العلمية.

وقال 62 % من المستطلعة آراؤهم إنهم يستخدمون الموسيقى لمساعدتهم على النوم، حيث تحدثوا عن 14 نوعاً من الموسيقى تضم 545 فناناً. وكانت الموسيقى الكلاسيكية الأكثر شيوعاً في إحداث النوم، حيث بلغت نسبتها 31.96 في المئة، ويليها الروك بنسبة 10.82 في المئة والبوب بنسبة 7.47، أما الميتال فكان بين الأقل شعبية حيث بلغت نسبته 3.35 في المئة.

وتربع باخ على العرش في هذا الاستطلاع، حيث ذكره 15 شخصا، يليه إد شيران وفولفغانغ أماديوس موتسارت وحصل كلاهما على 13 صوتاً، وبريان إنو الذي حصل على عشرة أصوات، ثم فريق كولدبلاي وفريدريك شوبين اللذان حصل كل منهما على تسعة أصوات.