الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

الصين تستكشف الجانب المظلم للقمر بالمسبار «تشانغ إي 4»

الصين تستكشف الجانب المظلم للقمر بالمسبار «تشانغ إي 4»

كشف تشانغ خه، المدير التنفيذي لمشروع المسبار «تشانغ إي4»، عن مهام المسبار الذي تم إطلاقه لاستكشاف الجانب المظلم للقمر، طبقاً لما ذكرته وكالة أنباء الصين الجديدة «شينخوا» اليوم السبت.

وقال تشانغ خه إن الهبوط الناعم واستكشاف الجانب البعيد الذي لم يسبق اكتشافه من قبل سيوفران معلومات مباشرة عن التضاريس ومكونات التربة القمرية وغيرها من البيانات العلمية، ما سيساعد على إثراء فهمنا للقمر والكون.

وفي هذا السياق، أعلنت مصلحة الدولة للفضاء أن المهام العلمية للمسبار «تشانغ إي4» تشمل الرصد الفلكي اللاسلكي منخفض التردد ومسح التضاريس والأراضي، والكشف عن التركيبة المعدنية وهيكل سطح القمر الضحل، وقياس الإشعاع النيوتروني لدراسة البيئة على الجانب البعيد من القمر.

كانت الصين قد أطلقت أمس الجمعة بالتوقيت المحلي (الساعات الأولى من صباح اليوم السبت) المسبار القمري «تشانغ إي4» الذي من المتوقع أن يقوم بأول «هبوط ناعم» على الجزء البعيد من القمر.

وبما أن دورة القمر حول الشمس هي نفسها فترة دورانه، فإن الجانب ذاته يواجه الأرض دائماً.

بينما يسمى الوجه الآخر الذي لا يمكن رؤيته من الأرض بالجانب البعيد أو الجانب المظلم، ليس لأنه مظلم، بل لأن معظمه لا يزال مجهولاً.

وقد عززت الصين التعاون الدولي في برنامجها لاستكشاف القمر، حيث تم تطوير أربع حمولات علمية لبعثة «تشانغ إي 4» قام بها علماء من هولندا وألمانيا والسويد والسعودية.

وسيتم إجراء ثلاث تجارب علمية وتكنولوجية صممتها الجامعات الصينية خلال مهمة المسبار.